جذب كتاب تاريخي نادر، جمهور معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته السابعة والعشرين ، بسبب سعره البالغ 50 ألف جنيه استرليني، ما يعادل 230 ألف ريال قطري، مما يجعله الأعلى ثمنا في المعرض . 
 وتم عرض الكتاب في جناح دار المقتنيات والمخطوطات النادرة « فيوليز» ومقرها لندن، وهو بعنوان « دراسات في المعمار الإسلامي « للمؤلف والمستشرق الألماني فريدريك ساري . 
وترجع قيمة الكتاب ، حسب قول مسؤول الدار، بدر الحاج، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، إلى ندرة النسخ المتوفرة من هذا الكتاب الذي طبع في عام 1901 للمرة الأولى وفي عام 1910 في المرة الثانية، ويتحدث حول المعمار الإسلامي في كل من تركيا وإيران وآسيا الوسطى . 
 وقال» ان الدار اشترت هذا الكتاب المكتوب باللغة الألمانية ، مؤخرا من أحد المقتنين للكتاب، ولا توجد منه سوى أربع نسخ في بريطانيا في المكتبة البريطانية والمتحف البريطاني ومكتبة جامعة كامبرديج ومدينة نيو كاسل، وقد توجد نسخة خامسة في مكتبة الكونجرس الأمريكي «. 
 وأضاف ان هذا الكتاب النادر يزن حوالي 10 كيلوجرامات ويقع في مجلد بحجم يزيد على صفحة جريدة وتزيد صفحاته الملونة والمزخرفة على 300 صفحة مع صور توضيحية توضح أثر الحضارة الإسلامية في المعمار في الدول التي تناولها المؤلف . 
 جدير بالذكر ان الكاتب والمستشرق الألماني فريديريك ساري ولد عام 1865م في برلين وتوفي عام 1945 وقد اهتم بالدراسات في الشرق واهتم بالعلوم والفنون الاسلامية . 
 وتتواصل فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، بمركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض ، تحت شعار «اقرأ» بمشاركة 490 دارًا للنشر من 33 دولة حتى العاشر من ديسمبر الجاري ، ويقدم باقة من الكتب العربية والأجنبية إلى عشاق القراءة.
والساعين إلى اقتناء الكتاب، حيث يوجد أكثر من 104 آلاف عنوان منها 15219 عنوانًا جديدًا صدرت العام الحالي ، كما يصاحب المعرض برنامج ثقافي متميز لكوكبة من المفكرين والباحثين والمثقفين القطريين والعرب .