كشفت وزارة الصحة الكويتية أمس الاربعاء ان نحو 6ر14 في المئة من البالغين في البلاد مصابون بارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم وفقا لنتائح دراسة اجريت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اخيرا.
وقالت رئيس المكتب الاعلامي في الوزارة الدكتورة غالية المطيري في كلمة خلال احتفالية (الصحة) باليوم العالمي للسكري المعنونة (خلي عينك على السكري) ان نحو 1ر6 في المئة من البالغين الذين تم فحصهم اثناء الدراسة يعانون من ارتفاع نسبة السكري في الدم (صائم).
واضافت المطيري ان مرض السكري شكل ما نسبته 4 في المئة من اسباب حالات الوفاة في الكويت خلال عام 2012 مبينة ان هذا المرض لا يقتصر على الكويت ودول الخليج العربي إذ اشارت تقارير (الصحة العالمية) الى تضاعف اعداد المصابين به عالميا بنحو اربع مرات مقارنة بعام 1980 نتيجة ارتفاع معدلات السمنة وقلة النشاط البدني.
وشددت على ضرورة الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة النشاط البدني لمدة نصف ساعة يوميا والابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وكذلك التدخين بغية تجنب الاصابة بالمرض.
ولفتت الى اهمية قيام المصابين بمرض السكري باجراء الفحصوص الدورية لاسيما لشبكية العين ونسبة الدهون بالدم وكفاءة عمل الكلى بهدف الاكتشاف المبكر للمضاعفات وعلاجها قبل تفاقم الحالة.