أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة بكل شرائح المجتمع تحقيقا لمبدأ الشراكة المجتمعية والتنمية المستدامة لاسيما تمكين المرأة. وقالت الصبيح في كلمتها الافتتاحية لمؤتمر (العوامل المشتركة للمرأة الناجحة) الذي انطلق أول أمس برعايتها إن الحكومة الكويتية ترجمت ذلك الاهتمام ضمن الخطة الإنمائية والخطط التنموية ومن خلال ركائز أساسية أهمها تعزيز رأس المال البشري وتمكين المرأة.
ولفتت إلى ضرورة تعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية وتضافر الجهود بين شركاء التنمية أي الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني موضحة أن هذا المؤتمر يعد نموذجا مصغرا للنموذج الأكبر الذي يمثل نساء الكويت «فجميعهن ناجحات وحققن الكثير من الإنجازات في شتى المجالات».
وذكرت أن دولة الكويت حريصة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرها قادة دول العالم بما فيها الأهداف التي تعنى بتعزيز مكانة المرأة في المجتمع وتطبيق مبدأ العدالة والمساواة وتنسيق هذه الأهداف مع أهداف تمكين المرأة في الخطة الإنمائية الخمسية والمتمثلة في رعاية وتنمية قدرات المرأة الكويتية ودعم التمكين المجتمعي للمرأة الكويتية وغيرها من مظاهر الاهتمام بالمرأة في المجتمع الكويتي.
وأوضحت أنها قبل أيام شاركت في المنتدى الاقتصادي للمرأة في مدينة الدمام السعودية انطلاقا من حرص دولة الكويت على الاهتمام بقضايا المرأة وشؤونها على مختلف الأصعدة حيث هدفت الجلسة الافتتاحية للمنتدى المعنونة (ريادة المرأة) إلى مناقشة أهم المبادرات الإقليمية التي تهدف الى زيادة الفرص الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمرأة ومدى تاثير مشاركتها على النمو.
وبينت الصبيح أن تعزيز دور المرأة يعد إحدى أهم الاستراتيجيات الأساسية في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء كما أن استيعاب التحديات التي تعوق دور المرأة الاقتصادي أمر ضروري لصياغة سياسات داعمة لمشاركة اقتصادية متوازنة بين الجنسين . وأشارت إلى أهمية نجاح المرأة لأنها نصف المجتمع ونجاحها من المؤكد هو نجاح للمجتمع وهناك العديد من تجارب ونماذج النجاح للمرأة الكويتية في شتى المجالات.
من جانبها أعربت منظمة المؤتمر المهندسة مها البغلي في كلمتها عن الشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر والذي سيكون انطلاقة لمشروع أكبر على المستوى الخليجي والعربي وربما يصل إلى العالمية.
وقالت البغلي إن المرأة الكويتية نجحت في تخطي الحواجز الوهمية التي كانت تحد من طموحها وتمنعها من تحقيق أحلامها مضيفة أنه تم بناء استراتيجية المؤتمر على محورين الأول البحث عن العوامل التي ساهمت في نجاحها ويتمثل المحور الثاني بدور الرجل في نجاح المرأة.
يذكر أن المؤتمر يتضمن جلسات حوارية مع بعض الشخصيات الكويتية الناجحة ومنها وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح ورئيسة مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية رشا الرومي وغيرهما.