قال مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري ان قسم المكتبات والمعلومات في كلية العلوم الاجتماعية يسعى الى مواكبة احتياجات سوق العمل المحلي بقطاعيه العام والخاص ومده بالمختصين في هذا المجال.
وأضاف الدكتور الأنصاري في كلمته خلال احتفالية القسم بمرور 20 عاما على انشائه أمس الاثنين ان خريجي القسم أثبتوا كفاءتهم في مجالات عملهم بتقلدهم مناصب مرموقة فيها.
وأشار إلى ان القسم هو الأكثر مشاركة في مجال النشر العلمي في مجلات علمية إقليمية وعالمية باللغتين العربية والانجليزية ما يعكس مستوى الخريجين وكفاءة أعضاء هيئة التدريس.
وأوضح ان القسم شارك في العديد من اللجان التنموية بالبلاد إلى جانب مشاركته في المؤتمرات العلمية الإقليمية والعالمية وحصد جوائز علمية من مؤسسات بحثية مرموقة في مجال علوم المكتبات والمعلومات.
وذكر ان الهدف من انشاء القسم هو نشر ثقافة المكتبات والمعلومات والمعرفة التي تعد من العلوم سريعة النمو والتطور الى جانب تطوير المناهج الدراسية واستضافة الزائرين من الجامعات المرموقة للتقييم وتطوير البرامج الدراسية.
وذكر ان القسم قام إلى الآن بتخريج 290 طالبا وطالبة في شهادة الماجستير و250 طالبا وطالبة من التخصص المساند.
وأعرب الأنصاري عن فخره بان يكون أحد منتسبي ومؤسسي هذا القسم الذي أنشأ عام 1996 بالتعاون مع أساتذة عرب وعالميين من جامعات مرموقة وأصحاب خبرات تم الاستفادة منها.
من جهته أكد عميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور حمود القشعان في كلمة مماثلة سعي الكلية الى مواكبة التطورات في أقسامها الى جانب تبادل الخبرات والتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة لتحقيق رسالتها الأكاديمية لدعم التنمية في الكويت.
وأكد ان جامعة الكويت تعمل على نشر العلم والثقافة والمعرفة بين افراد المجتمع والعمل على رفع المستوى الثقافي ودعم الشباب لتحقيق التنمية.
بدوره قال رئيس قسم علوم المكتبات والمعلومات في الجامعة الدكتور سلطان الديحاني في كلمته إن القسم يهدف إلى إعداد كوادر معلوماتية تستطيع القيام بدور قيادي مهم في البيئة المحلية المتأثرة بتطور المعرفة وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة.
وبين ان القسم يقدم تخصصا مساندا لطلبة جامعة الكويت في مجال المعلومات من خلال المقررات التي يطرحها القسم إضافة الى تقديمه لدرجة الماجستير في دراسات المعلومات التي تحتوي على العديد من المقررات المعلوماتية الحديثة.
وأشار إلى أن القسم يتطلع إلى إعداد وإنشاء شهادة (بكالوريوس) في الدراسات المعلوماتية وذلك لحاجة سوق العمل إضافة إلى إعداد وتطوير برنامج الدكتوراه في علوم المكتبات وإدارة المعلومات والمعرفة.
ودشن القسم على هامش الاحتفالية التي تستمر يومين حملة خاصة للتوعية باستخدام الإنترنت بشكل عام وشبكات التواصل الإجتماعي بشكل خاص تحت شعار (كن واعيا معلوماتيا راقيا فكريا) وتهدف إلى نشر الوعي بين طلبة الجامعة والمجتمع الكويتي.
ويقام على هامش الاحتفالية أيضا عدد من المحاضرات يلقيها بعض المختصين في مجال دراسات المعلومات من دول مجلس التعاون الخليجي الى جانب تنظيم معرض يشارك فيه 28 جهة حكومية وأهلية.