وافق مجلس الامة خلال جلسته التكميلية أمس على الحسابات الختامية لعدة هيئات منها هيئة شؤون القصر وهيئة التعويضات ووكالة الأنباء الكويتية، كما رفض المجلس الحسابات الختامية لكل من معهد الكويت للابحاث العلمية وبيت الزكاة والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.. وقرر المجلس سحب تقرير ميزانية الهيئة العامة للشباب والرياضة وأيضا الحساب الختامي لها وذلك لمزيد من الدراسة. 
وشهدت الجلسة مواقف متباينة من النواب تجاه معهد الكويت للأبحاث العلمية ما بين مهاجم ومدافع، وتجاوب وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى مؤكدا أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق بهذا الشأن، على حد قوله. وفي رده، قال وزير التربية بدر العيسى «الوزارة ستتصدى لكل المخالفات في معهد الأبحاث أو غيره وستكون هناك تغييرات سيراها المجلس إن وجدت تجاوزات بالمعهد. وهناك تعديلات ستجري خلال الأيام المقبلة في معهد الابحاث والتعليم العالي، وسنتصدى لجميع التجاوزات بالمؤسسات التابعة للوزارة وسترون في القريب العاجل معالجة لكافة التجاوزات ونحن متعاونون مع مجلسكم الموقر وديوان المحاسبة وسنشكل لجنة للتصدي للمخالفات». 
من جانبه أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود حرص (الإعلام) على تطبيق القانون دون هوادة على أي جهة تحاول المساس بوحدة المجتمع الكويتي وتماسكه. وقال الحمود في رده على سؤال نيابي خلال مناقشة المجلس في جلسته التكميلية اليوم بند الأسئلة البرلمانية في شأن الإجراءات المتخذة بخصوص ما أسماه النائب إهانة الرموز الدينية إن الوزارة حريصة أيضا على تطوير برامجها وخطابها العام بما يحقق مصلحة المجتمع ووحدته واحترامها الأديان والمذاهب. 
وأضاف أن (الإعلام) أعدت هيكلا تنظيميا جديدا تضمن إنشاء قطاع للتخطيط والتنمية الإعلامية بغية تطوير الخطاب الإعلامي والارتقاء به بما يحقق وحدة المجتمع وخطة التنمية في البلاد. 
وأكد أن الواقعة التي ذكرها النائب «كانت لأحد الأكاديميين في الشريعة كلف في فترة ماضية إعداد برنامج لتلفزيون دولة الكويت وذلك قبل أن تصدر منه سلوكيات في التعدي حيث عرض البرنامج في وقت لاحق على هذه الواقعة وعليه تمت إحالة المسؤولين في الوزارة إلى التحقيق وطبقت العقوبات اتجاههم». 
وأوضح أن المسؤولين كافة بوزارة الاعلام في التلفزيون والإذاعة يتحملون مسؤولياتهم الوطنية في رسالتهم الإعلامية لاسيما في الوقت الراهن ووسط الأوضاع التي تمر بها المنطقة في البعد عن كل القضايا الفئوية والطائفية والمصلحية. 
وذكر الحمود أن الدورة الرمضانية المقبلة سوف تتضمن العديد من البرامج التي تصب في خطاب البعد عن التعصب والتشدد والغلو وتحقيق السلوكيات الإيجابية في المجتمع. وأكد حاجة الإعلام إلى الاستثمار «وعليه أطلب من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية النظر في زيادة دعم بند البرامج للوصول إلى المستوى المأمول في هذا المجال الحيوي والمهم». 
ودارت أحداث الجلسة كالتالي : 
افتتح أمين سر مجلس الامة النائب عادل الخرافي الجلسة بعد رفعها لمدة نصف ساعة، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين، واعتذر عن عدم الحضور كل من: رئيس الوزراء، وزير الخارجية، وزير الدفاع، وزير الداخلية، وزير الأشغال، وزير الصحة والنواب فارس العتيبي، يوسف الزلزلة، عبد الله الطريجي، نبيل الفضل، روضان الروضان، حمد الهرشاني، مبارك الخرينج، منصور الظفيري، وسيف العازمي. 
المجلس بدأ بند الأسئلة المؤجل. 
قال النائب أحمد القضيبي: الترشيد لا يسير في الطريق الصحيح والجهات الحكومية لا تطبق سياسة الترشيد فهناك شخص عضو فى أكثر من مجلس إدارة لجهات حكومية مختلفة. 
و قال جمال العمر عن سؤاله لوزير الإعلام عن تعيين سكرتير في مكتبه براتب 3000 دينار: الواضح ان الوزير بحكم أنه وزير الإعلام فيمكن ان تكون هناك ظروف خاصة مع بعض الاعلاميين او الفنانين ولقد وجهت هذا السؤال بعد ان صدر بيان من لجنة الميزانيات عن تعيين بعض الوزراء لمستشارين برواتب باهظة من بعض المقربين اليهم برواتب مرتفعة دون الرجوع الى ديوان الخدمة.. ووجهت السؤال لوزير الاعلام لأن المعينة عينت براتب يعادل وكيل وزارة والسؤال موجه إلى كل الوزراء وعلي لجنة الميزانيات والحساب الختامي ان تتابع هذه التعيينات. 
وقال عبد الرحمن الجيران عن سؤاله لوزير التربية عن نسبة ما تم إنجازه في مشروع الشدادية: إجابة الوزير قص ولصق.. المتابع يعلم أن الحكومة لم تستطع إنجاز الجامعة في التاريخ الذي حددته سالفا.. واعترض علي تصريح الوزير المنشور اليوم بانه يمكن توفير 500 مليون اذا تم الابقاء علي الاختلاط بين الطلبة والطالبات في التعليم.. ونشدد علي تشكيل لجنة تحقيق في شان حالات الوفاة المتكررة بين العمال في جامعة الشدادية. 
و قال فيصل الدويسان عن سؤاله لوزير الاعلام بشان إهانة بعض الرموز الدينية وازدراء الأديان: للاسف مشكلتنا في الكويت ان المجتمع يخلط بين الدين والسياسة.. وما يحدث هذه الايام ان الاعلام بدأ يعرض الاختلافات المذهبية وهذا مخالف للسابق لان بعض هذه الامور لا يستوعبها عقل المواطن العادي البسيط وينتج عنه عداء بين الشعب.. بالامس شاهدت لقاء علي إحدي المحطات المحسوبة علي المملكة العربية السعودية والمذيع يقول للضيف هل تريد أن تقتلني ويرد الضيف ويقول اتقرب الى الله بقتلك.. نحن وصلنا إلى مرحلة إهانة الرموز الدينية.. وهذه اصبحت سباقا بين الفريقين.. الاخوان المسلمون متغلغلون في الاعلام وعلي وزير الاعلام ان يسارع للتصدي لهؤلاء.. اما تذكرون مسلسل ساهر الليل كنت اتوقع ان تكون هناك مسلسلات مشابهة لان الاعمال الدرامية للدول تخدم الوحدة الوطنية.. اتمني ان نتوخي الحذر. 
وقال وزير الاعلام: وزارة الاعلام حريصة علي الوحدة الوطنية وتم اعداد واقرار قطاع هيكل جديد لتنظيم الخطاب الهادف والوزارة مهتمة بوحدة المجتمع.. وقد تكون هناك بعد الثغرات لكن كل المسؤولين في وزارة الاعلام علي قدر المسؤولية خاصة في ظروف التي تمر بها المنطقة.. ونحن كحكومة ومجلس نعمل تحت مظلتنا الحكيمة ولا هوادة مع أي احد يتجاوز علي القانون.. الدورة الرمضانية تشكل العديد من البرامج التي تدعوا الى البعد عن التعصب والغلو وتدعوا الى الوحدة الوطنية.. ونطلب من لجنة الميزانيات ان تزيد ميزانية وزارة الاعلام لانه مجال حيوي وضروري والاعلام اصبح بحاجة الى الاستثمار. 
و قال محمد الجبري عن سؤاله لوزير التربية بسبب الأغذية الفاسدة الموجودة بالمدارس: نستغرب تأخر الحكومة في الرد علي قضية هامة.. قد تم تغيير وزيرين في التربية إلى أن جاءت الاجابة علي السؤال.. يجب علي الحكومة أن تتعاون في القضايا التي تهم المواطنين وصحتهم وزير تربية يستقيل واخر بعده يستقيل والرد لك يصلنا الا بعد تعيين الوزير الحالي. 
وقال عبدالله معيوف عن سؤاله لوزير الشؤون بتزويده بعدد الجمعيات الخيرية والجهات التابعة لها: إجابات الوزيرة جاءت مبهمة وارسلت استيضاحا لها وانا بانتظار الرد. 
و قال عدنان عبد الصمد بصفته رئيس لجنة الميزانيات: لجنة الميزانيات ليس لديها أي مانع في زيادة الميزانية لوزارة الإعلام ولكن علي الوزير أن يراجع تقرير اللجنة ليري كم التجاوزات والأموال المنصرفة في غير محلها. 
وينتقل المجلس لمناقشة تقارير لجنة الميزانيات عن الحسابات الختامية لسبعة جهات هي: الهيئة العامة لتقدير التعويضات – هيئة الشباب والرياضة – هيئة شؤون القصر – معهد الكويت للابحاث العلمية – بيت الزكاة – وكالة الانباء الكويتية – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. 
و قال جمال العمر: المشكلة تكمن في كيفية تفادي ملاحظات ديوان المحاسبة فمازال للاسف بعض الوزراء لا يبالون بهذه الملاحظات وهذا ما نعانيه في ميزانية الهيئة العامة للشباب والرياضة.. يأتينا مسؤول يقول ليس لدي متخصصون وما اقدر انفذ بعض الامور.. للاسف بعض المسؤولين يعتقدون المؤسسات التي يعملون فيها ملكية خاصة.. وفي معهد الأبحاث يقولون تعيين غير الكويتي أسهل من تعيين الكويتي.. أي إنجاز وتنمية تتحدثون عنها والمشكلة أن كل وزير يأتي يعين ربعه ومفاتيحه الانتخابية هذه بلوى كل وزير يجيب الشللية وربعه.. يجب الا تمر هذه الميزانيات اليوم مرور الكرام.. بعض الوزراء يعلم ان ميزانيات الجهات التابعة له تناقش اليوم ولم يحضر وبعد ذلك يلوموننا علي التأزيم وعلي المجلس ان يتخذ قراراته بصدد تجاهل الحكومة. 
وقال عدنان عبدالصمد: أموال التعويضات تم إبرام عقد لها لاستثمار أموال نقطة الارتباط في مجال الاستثمار وهذه الشركة تدير جزء كبيرا من الأموال والاستثمارات. 
وقال سعدون حماد: التعويضات البيئية التي صرفت لم تذهب إلى النفط والمشاريع البيئية وانما ذهبت إلى هيئة الاستثمار. 
وقال وزير النفط: المبلغ الإجمالي الخاص بالتعويضات البيئية الذي تم استلامه مليارين و970 مليون وتم تخصيص 3 بالمئة منها للمصاريف الإدارية.. ولقد اتخذنا قرار في مجلس إدارة نقطة الارتباط بأن المصاريف الإدارية تحمل على المشاريع.. وحول تراجع نسبه الإنجاز في المشاريع.. فنخن نتابع ذلك وهناك متابعة من الأمم المتحدة.. وهناك معلومة غير دقيقة بأن الأموال اودعت في هيئة الاستثمار لاستثمارها وبعد أن جاءنا من المجلس الحاكم بالأمم المتحدة بأن هذه الأموال مخصصة لاغراض البيئة وليس للاستثمار قمنا بإعادة الأموال وجاري تحويلها إلى البنوك المحلية لاستخدامها في محاور البيئة البحرية والتحتية.. نحن نسير تحت جناحين من الرقابة جناح ديوان المحاسبة ومستشارين من الأمم المتحدة يراقبون نقطة الارتباط ومتابعة المشروعات البيئية.. وما اشار اليه الاخ سعدون في شان التعيينات في القطاع النفطي فليس المجال مجال الخوض في هذا الامر. 
وقال سعدون حماد: من نصدق وزير النفط أم النائب عدنان عبدالصمد. 
وزير النفط: لا اتنصل.. الأموال اودعت في هيئة الاستثمار ولكن بعد ملاحظة المجلس الحاكم في الأمم المتحدة جاري استرجاع هذه الأموال. 
وقال عبد الله المعيوف: قضية هيئة الشباب والرياضة مضحكة فمنذ عام 2007 يفترض انها مسؤولة عن ستاد جابر ولم يظهر اي مسؤول او حتى وزير الشباب يتحدث عن هذا.. ويعلم الشارع عن تطورات ستاد جابر ولم يفتتح.. دكتور مزور مدرس رياضيات يزور شهادته ويصبح دكتورا للعلاج الطبيعي ولليوم يمارس عمله رغم علم وزير الشباب ومدير هيئة الشباب والرياضة بل وبدأوا يحاربون الكفاءات الكويتية.. 38 الف دينار لتأثيث مكتب نائب مدير هيئة الشباب والرياضة.. وهناك 4 موظفات يتقاضون رواتب بدون عمل.. أيضا معهد الابحاث اتعجب من مديره عندما ياتي بموظف متقاعد ويعطيه راتب 4500 دينار ويتم التلاعب بعد ان حدد له ديوان الخدمة راتب 2000 دينار وحددوا له اعمالا اضافيه.. معهد الابحاث يستعين بشركات خارجية لعمل ابحاث الحكومة مع انه هو المفروض ان يقوم بذلك.. معهد الابحاث يخصص من ميزانيته واحد في المئة للابحاث. 
و قال وزير التربية: نتصدي لجميع التجاوزات بالمؤسسات التابعة للوزارة وسترون في القريب العاجل معالجة لكافة التجاوزات ونحن متعاونون مع مجلسكم الموقر وديوان المحاسبة.. وسنشكل لجنة للتصدي للمخالفات والتجاوزات في المسرح ومعهد الموسيقي ومعهد الابحاث وكافة الجهات. 
و قال خليل عبدالله: الجزء الأكبر من هذه الميزانيات يذهب للصرف علي الرواتب.. ميزانية الهيئة العامة للشباب والرياضة إيراداتها ضعيفة ولابد من تغيير فكر مؤسسات الدولة.. فالرياضة صناعة اليوم تدر اموال كبيرة ولا نرى هذا لدينا في الكويت.. ونؤكد علي قضية فصل الرياضة عن الشباب شي مهم جدا. 
وقال صالح عاشور: ليس هناك اهتمام من الوزراء وايضا النواب بتقارير الميزانيات.. وبالتالي يكون حالنا الاداء المتدني وعدم التنمية في الكويت.. فهناك لا مبالاة واضحة.. صدر حكم بالنسبة لبعض المناصب القيادية في مؤسسة البترول وارى غيابا كاملا للوزير بشأن هذه التعيينات والقياديين في البترول وهذا شي يسيي لوزير النفط وعلى مجلس الوزراء أن يعين وزير النفط لمصلحة العمل في البترول.. حق للوزير في إعادة تعيين حتى من صدر بحقه حكم قضائي.. نحن نحذر ونبعث إشارات واضحة إما أن يكون وزير النفط أو لا يكون في السيطرة علي التعيينات النفطية.. القطاع النفطي هو مصدر الدخل ونحن مقبلون على كارثة بسبب الاداء الإداري.. واحمل وزير النفط المسؤولية السياسية كاملة عما يحدث في القطاع النفطي في الايام القادمة بشان التعيينات.. وبالنسبة لمعهد الابحاث وزير التربية مغيب تماما عن هذا المعهد واجتماعات مجلس الامناء.. فهل يجوز ان يزيد مدير المعهد رواتب الموظفين بدون الرجوع لديوان الخدمة المدنية؟.. هل المعهد شركة خاصة يا وزير التربية؟.. معهد الابحاث ماذا يقدم للحكومة من ابحاث؟.. لا شي ويقوم بتعيين الموظفين بدون الاعلان عن الوظائف في الجريدة الرسمية.. وايضا بيت الزكاة لا يتعاون مع ديوان المحاسبة في الرقابة والتفتيش. 
وقال وزير العدل: لا شك أن كل ما ذكر صحيح.. كلكم تعلمون انني عندما تحملت الحقيبة الوزارية لجأت إلى الاخ براك الشيتان لإزالة الملاحظات.. شؤون القصر وبيت الزكاة ليس لهم ادارة للمخاطر.. فمن هو المسؤول من الناحية الفنية للدخول في استثمار غير مضمون ؟.. نحن نتحدث عن مبدا الشفافية في ظل مبالغ رصدت في حسابات شؤون القصر وبيت الزكاة من عشرات السنين ونحن نحاول وضع حلول لهذه المواضيع.. وموضوع اعطاء زكاة من اموال القصر هذا الامر نوقش في اجتماعات مجلس الادارة وشكلت لجان تحقيق ومنذ اربعة ايام احلت شخصا للنيابة العامة لوجود شبهة جزائية ضده ولم ادخر جهدا منذ توليت الحقيبة الوزارية واتعهد امام مجلسكم الموقر انني لن ادخر جهدا في الاصلاح وحتي لو احتجت الى تشريعات جديده لان الحق يعلوا ولا يعلى عليه. 
و قال خليل الصالح: معهد الابحاث مكان مخصص لاشخاص معينين لمصالحهم الشخصية.. مدير المعهد في سنة واحدة لديه 30 سفرة لمهمات رسمية حتى تجاوز سفر وزير الخارجية.. هذا المعهد لم يقدم للكويت شيئا.. الجدوى الاقتصادية التي يقوم فيها بشان الطاقة البديلة ليست في صالح المشروع.. المهمات الرسمية التي يقوم بها مدير معهد الابحاث وغيره من المؤسسات الحكومية لو تسحب منهم تكفي لاقرار علاوة الاولاد. 
وقال ماجد موسي ردا على خليل الصالح: لا يجوز هذا الامر نحن نواب الامة ولا يعقل ان نتقصد اشخاصا بشخوصهم وهذا المدير ومسؤولو المعهد دائما ابحاثهم خارجية لماذا لم يذكر من يسافرون معه لماذا خص المدير بشخصه؟
وقال فيصل الدويسان: هل يعقل مدير معهد الأبحاث يسافر 30 سفرة بالسنة هل أصبح بن بطوطة وعليه أن يزودنا بالأبحاث التي يقدمها. 
وقال عبدالله التميمي: لا أحد يتحسس عندما نتكلم عن معهد الابحاث فإذا كان شخص ليس علي قدر المسؤولية فلابد التصدي له ولا نقبل أن يثور علينا ماجد موسى. 
وقال أحمد لاري: مدير معهد الأبحاث ناجي المطيري هو شخص علي قدر المسؤولية وكفوا لهذا المكان واتمني من الاخوان ان يجلسوا معه ويستفسرون عن سفراته.. وساتقدم باقتراح يعطي لهيئة الشباب والرياضة الحق في خصخصة مراكز الشباب وطرحها للقطاع الخاص مع التشديد علي هامش ربح محدد وذلك لاجل تطويرها. 
و قال عدنان عبد الصمد: قوانين عديدة بحاجة إلى تعديل.. الكثير من أعضاء مجالس الإدارات مشغولون ولا يحضرون ويجب أن يعاد النظر في مجالس الإدارات بل وفي المجالس العليا.. كما نطلب سحب تقرير ميزانية الهيئة العامة للشباب والرياضة وأيضا الحساب الختامي لها وذلك لمزيد من الدراسة. 
المجلس يوافق. 
المجلس يوافق علي الحسابات الختامية للهيئة العامة لتقدير التعويضات – هيئة شؤون القصر – وكالة الانباء الكويتية ويرفض معهد الكويت للابحاث العلمية – بيت الزكاة – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بحضور 38 وموافقة 37 ورفض 1. 
ينتقل المجلس لمناقشة طلب نيابي بتقديم مناقشة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بشأن تجريم ممارسة أعمال السحر والشعوذة. 
و قال فيصل الدويسان: استعجب أن يسارع المجلس نحو قضايا حولها اختلاف شرعي.. فماذا هو السحر؟ هذا الموضوع سيجلب فتنة ويقسم المجتمع وأخشى ان غدا شخص يلبس خاتما عتيقا يسمونه سحر أو يلبس عقيقا. 
وقال احمد مطيع: استغرب من الإخوان يقول هناك اختلاف حول السحر نحن بصدد الحديث عن السحر والشعوذة.. أما لبس الخواتم فهى سنة نحن نطالب بمشروع قانون يحمي الكويت من السحرة والكهنة وأفعال الشعوذة.. نريد أن نكف شر هؤلاء السحرة عن الكويت. 
المجلس يرفض طلب بتقديم تقرير اللجنة التشريعية بشأن قانون السحر والشعوذة بحضور 37 وموافقة 18. 
وقال الغانم: عدم الموافقة علي الطلب لا تعني أنه رفع من جدول الأعمال وإنما كان الطلب لاجل تقديم مناقشة تقرير اللجنة التشريعية بعد الانتهاء من إقرار الميزانيات.. وقال الغانم : والآن ترفع الجلسة إلى يوم 2 يونيو المقبل. 
كوادر 
كادر1
كادر 2