- اختيار الكويت عاصمة للشباب 2017 فرصة ذهبية للحكومة والمجلس لنثبت للعالم أن بلدنا داعم للشباب
- تأخير جامعة الشدادية مصيبة واليوم نرى كل مشاريع الحكومة فيها تأخير وهذا محل نقد والشارع ملتهب
- لدينا عدالة لكنها متأخرة في الإنجاز وأعددت دراسة لعمل شركة متخصصة في الإعلان القضائي تحقق الربح والسرعة في الإعلان
- قوانين تم الاستعجال فيها دون دراسة بمباركة النواب ومنها رفع دعم البنزين وزيادة الكهرباء وسيكون لها تأثير سلبي على المواطن والاقتصاد 
- يجب أولا أن يكون هناك ترشيد من الجانب الحكومي أولا بكافة الوزارات والمؤسسات التابعة ليتم إقناع المواطن بفكرة الترشيد

 
 
أكد مرشح الدائرة الثانية المحامي عمر حمد بن عيسى القناعي أنه قرر ترشيح نفسه للشعور والإحساس بالمسؤولية الوطنية والمحافظة على المكتسبات الدستورية وللمساعدة وخدمة الكويت خصوصا ان دور النائب والمجلس يتمثل في الدور الرقابي والتشريعي وكونه محامي ورئيس جمعية المحامين فهو قادر على العمل التشريعي لان شغله الأساسي هو القانون وبالتالي قد يكون جيد في هذا الامر بالاضافة للدور الرقابي ومراقبة اداء الوزراء ورصد المخالفات القانونية.
وقال العيسى في حوار مع «الوسط»: هناك قوانين تصدر غير قانونية والكثير منها يتم ابطاله امام المحكمة الدستورية وهناك قوانين لم تدرس وتم الاستعجال فيها بموافقة ومباركة اعضاء مجلس الامة ومنها قضية رفع الدعوم عن البنزين ويجب أولا ان يكون هناك ترشيد امام الجانب الحكومي اولا بكافة الوزارات والمؤسسات التابعة وأعضاء مجلس الادارة ونفقات الطائرات الخاصة والمصاريف كلها ثم بعد ذلك يتم إقناع المواطن بفكرة الترشيد، معتبرا أن منح الـ 75 لتر هو حل ترقيعي للتخبط الحكومي. وحذر العيسى من أن زيادة الكهرباء والماء سيكون له تأثير سلبي جدا على النظام الاقتصادي الكويتي ككل.
 واضاف أن قانون البصمة فيه ثغرات قانونية يجب ان تعالج وصاحب السمو أمر بمعالجة هذا الامر وتعديله وبالتالي أصبح الموضوع منتهي بالنسبة لنا، مضيفا ان هناك قوانين مقيدة للحريات وتعتبر العقوبة مبالغ فيها ويجب اعادة النظر فيها، وكمبدأ عام اي قانون ممكن ينزل من سقف الحرية فانه سيكون ضده.
والى تفاصيل الحوار:
 
< لماذا قررت الترشح في هذه الانتخابات تحديدا؟
ـ اولا للشعور والإحساس بالمسؤولية الوطنية والمحافظة على المكتسبات الدستورية وحبيت ادخل المجلس للمساعدة وخدمة الكويت خصوصا ان دور النائب والمجلس يتمثل في الدور الرقابي والتشريعي واجد نفسي كوني محامي ورئيس جمعية المحامين قادر على العمل التشريعي وشغلي الأساسي هو القانون وبالتالي قد اكون جيد في هذا الامر بالاضافة للدور الرقابي ومراقبة اداء الوزراء ورصد المخالفات القانونية.
 
< ماذا تقصد بالانتهاكات للقانونين بمباركة السلطتين كما ذكرت في تغريدة لك على « تويتر «؟
ـ انا اعتقد هناك انتهاكات كثيرة اليوم فيه قوانين قاعدة تصدر غير قانونية والكثير منها يتم ابطاله امام المحكمة الدستورية، وفيما يتعلق بالانتهاك الحكومي فهناك قوانين طلعت ولم تدرس وتم الاستعجال فيها بموافقة ومباركة اعضاء مجلس الامة، ومنها قضية رفع الدعوم عن البنزين وهذه القضية اعتقد يجب الا يتم السكوت حيث يجب أولا ان يكون هناك ترشيد امام الجانب الحكومي اولا بكافة الوزارات والمؤسسات التابعة وأعضاء مجلس الادارة ونفقات الطائرات الخاصة والمصاريف كلها ثم بعد ذلك يتم إقناع المواطن بفكرة الترشيد بحيث تكون في عملية سلسة ومريحة بحيث أن المواطن يقتنع بان الحكومة بالفعل جادة في هذا الأمر وبدأت بنفسها و بالتالي ستكون العملية سهلة بالنسبة للمواطن، لكن ما حدث عندما تم رفع الدعم تخبطت الحكومة مرة اخرى بتقديم حل ترقيعي فيما يتعلق بمنح 75 لتر بنزين للمواطن.
 
< وما رأيك في منح الـ 75 لتر بنزين؟
ـ انا أرفضه فهو حل فيه نوع من الاذلال للموطن أنا اعتقد لو الحكومة جادة في هذا الأمر كانت التزمت بالقرار الاول ولم تلجأ للحل الترقيعي الثاني لكن لان هناك تخبط ودايما الشارع يلعب دور فترتب عليه هذا الحل وهذا يؤكد بأن الحكومه للأسف دائما تتعامل مع المشاكل بطريقة ردود لأفعال.
 
< ما تقييمك لاداء مجلس 2013؟
ـ هناك قوانين إيجابية مثل التأمين الصحي للمتقاعدين ويعتبر مكسب لم يكن موجود قبل ذلك، وقانون اللجوء للمحكمة الدستورية هذا قانون كمحامين وقانونيين قانون ممتاز وكان عندنا طموح بصدوره ، وهناك قوانين اعتقد لم تكن موقفة مثل البصمة الوراثية فنحن مع النظام الامني لكن اعتقد البصمة الوراثية فيه ثغرات قانونية يجب ان تعالج وصاحب السمو أمر بمعالجة هذا الامر وتعديله وبالتالي أصبح الموضوع منتهي بالنسبة لنا.
 
< وماذا عن القوانين الإعلامية التي اصدرها المجلس السابق ويرى البعض انها مقيدة للحريات مثل الاعلام الالكتروني و الجرائم الالكترونية؟
ـ هناك قوانين مقيدة للحريات وتعتبر العقوبة مبالغ فيها ويجب اعادة النظر فيها، و اي تشريع يطلع يكون هناك أطراف راضيه وأطراف غير راضيه ولكن مع الواقع العملي ستتضح مثالب بعض القوانين وتتضح الرؤية اكثر ويتم معالجتها فيما بعد ولكن كمبدأ عام اي قانوني ممكن ينزل من سقف الحرية فأنا ضده.
 
< ما رأيك في زيادة تعرفة الكهرباء والماء؟
ـ زيادة الكهرباء والماء سيكون له تأثير سلبي جدا على النظام الاقتصادي الكويتي ككل فعندما ترفع تعريفة الكهرباء والماء سيترتب عليها ان السلعة سيزيد سعرها والمواصلات يزيد سعرها والمنتج سيزيد سعره والعمالة سيزيد سعرها وانت الْيَوْمَ تمر بظروف صعبة وستكون ثقيلة على المواطن وثقيلة على الشركات و انظروا لميزانيات الشركات في الآونة الاخيرة قليل منها حقق أرباح لذلك الظرف الذي انت قاعد فيه تزيد فيها أسعار الكهرباء والماء ستضغط على الشركات ويترتب عليه كثير من الخسائر لذلك يجب اعادة النظر فيها وتأجيلها وإعادة دراستها حتى نعدّلها فإذا وجدنا ان الزيادة غير مقنعة فانه يجب اعادة النظر فيها حتى لا تؤثر على الاقتصاد الكويتي.
 
< ما رؤيتك لتنويع مصادر للنهوض بالاقتصاد؟
ـ الْيَوْمَ الكويت أصبحت وكأنها شركة فيها منتج واحد هو النفط اذا توقف انتاج النفط ماذا سيترتب عليه؟ ستصفي الشركة لذلك مهم ان يكون عندنا اقتصاد حر حتى يتم تنويع مصادر الدخل.
 
< وكيف نحقق ذلك؟
ـ بان نفتح باب السياحة واضع البنية التحتية للاقتصاد وتشجيع المعارض الدولية والعالمية التي تقام في الدول الاخرى أشجعها لتقام بالكويت تخيل اي معرض دولي بالدول الاخرى عشرات الالاف يذهبون لزيارة المعرض الدولي فالمعارض أصبحت منتجة وهادفة لكن اليوم اذا تم اقامة معرض بالكويت العشرات يزورونه ويكون معرض هزيل فاليوم اذا كان الشارع الكويتي لا يزور هذه المعارض فكيف اقدر أجذب المعارض التي بخارج الكويت لتأتي الكويت الا اذا كانت عندي جدوى بيئه منظمه لهذه المعارض وحتى يتم تسويقها بطريقة صح واستثمر فيها واليوم محتاجين فتح مصادر دخل وجذب استثمار اجنبي بتيسير إصدار الفيزا للمستثمر وتعطيه اراضي وتخصص اراضي وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات فالْيَوْمَ لكي تؤسس شركة الإجراءات الورقية تطول بينما في امريكا يمكن ان تؤسس شركة عن طريق الانترنت خلال ساعات معينة. لكن بالكويت ورغم وجود حكومة الكترونية مع ذلك لازم تذهب لوزارة التجارة لتقديم مستندات الأوراق كما ان هناك أكثر من جهة مسئولة عن الشركات والاستثمار. لذاك يجب تبسيط الإجراءات لنستطيع تشجيع الاستثمار الأجنبي بالكويت وفي نفس الوقت أسهل الإجراءات داخل الكويت.
 
< ما موقفك من فرض الضريبة هل تؤيد فرضها على الشركات فقط ام عليها وعلى المواطن ايضا؟
ـ الضريبة تكون مقابل خدمات تقدمها الدولة، وأنا مع الضريبة اذا كانت الخدمة المقدمة من الدولة ممتازة لكن اذا لم تكن بالمستوى المطلوب فالضريبة تكون صعبة، فالضريبة تكون مقابل خدمة، عطني خدمة أمنية و شوارع وصحة تكون منظمة وادارة تكون ممتازة ومواصلات في هذه الحالة افرض ضريبة ليس هناك مشكلة لان الضريبة مقابل خدمة، لكن تأخذ ضريبة وتقدم خدمة سيئة فهذا الامر لا يستوي.
 
< وماذا عن ضريبة القيمة المُضافة التي تدرس وزارة المالية تطبيقها؟
ـ ان ضريبة القيمة المُضافة او ضريبة المبيعات من الصعب تطبيقها في الوقت الحالي فبالنهاية هذه سيكون أثرها سلبي على الشارع الكويتي وعلى الكويت بصفة عامة انت اليوم في ظروف اقتصادية سيئة والضريبة على المبيعات سترفع أسعار السلع والخدمات واعتقد ان الحياة ستكون صعبة خصوصا ان موضوع التوظيف اصبح جدا صعب لذلك اعتقد ضريبة القيمة المضافة ستؤثر على الاقتصاد الكويتي في الوقت الحالي.
 
< دعوت الى تمكين الكفاءات الشبابية المبدعة.. كيف ذلك؟
اول شيء لازم اليوم اشجع الشباب فعندنا اليوم في الكويت من الابداع في كافة المجالات سواء الفني او الرياضي او الاقتصادي أو العلمي والطبي مثل الدكتورة فوزية الكندري الفائزة مؤخرا بجائزة دولية، والمبدعون الشباب يجب دعمهم دعم كامل وتسهيل كافة الإجراءات.
 
< ما اهمية اختيار الكويت عاصمة للشباب في 2017 من قبل جامعة الدول العربية؟
ـ هذه فرصة ذهبية لازم تستغل من الحكومة والمجلس لدعم الشباب لنثبت للعالم ان الكويت داعمة للشباب ولازم تكون هناك رؤية واضحة لهم وتسهيل الإجراءات ودعم فعلي لهم.
 
< صدر قانون صندوق المشروعات الصغيرة... فهل انت راضٍ عن نتائجه؟
ـ أنا غير راضي فانت اليوم وضعت قانون لصندوق المشروعات الصغيرة ولم تنفذه لذلك انت محتاج تكون عملي وحازم في تطبيق القانون وكثير من القوانين صدرت وحتى تصدر لوائحها التنفيذية حتى تطبقها تأخذ سنة وسنوات والمفترض قبل صدور القانون ان تكون دارسه جيدا وبمجرد مت يصدر تطبيقه سريعا لان هذا التأخير يؤثر على الكافة.
 
< ما موقفك من البديل الاستراتيجي للرواتب وتوحيدها؟
ـ الامر محتاج دراسة لمعرفة اثار ذلك ومن الصعب اقول المساواة في المرتبات لان الخبرات مختلفة فاليوم خريج الحقوق المحامي الذي عنده شهادة دكتوراه لا يمكن أساويه بمحامي آخر فالخبرة لها قيمة وانا وتقييم خبرة 10 سنوات تختلف عن خبرة 20 سنة لذلك صعب التوحيد.
 
< من المعلوم ان جدكم من مؤسسي التعليم في الكويت.. فما هي رؤيتكم لتطوير التعليم؟
ـ موضوع التعليم مهم ويجب اعادة النظر والتركيز على المعلم وزيادة اجره فهو سلاح العلم للطلبة فسلاح العلم أفضل من السلاح العسكري وبالنهاية سلاح العلم هو مستقبل الكويت ومطلوب التركيز على ان يكون الطالب في بيئة جادة للتعليم واختيار المعلم الصحية المتعوب عليه حتى لو اجره عالي لكن بالنهاية النتيجة ستكون افضل ما قائدة معلم ضعيف والطالب يأخذ درس خصوصي لذلك لازم يكون المعلم مقتدر.
 
< وما رأيك في تأخر مشروع جامعة الشدادية؟
ـ تاخير الجامعة الجديدة مصيبة واليوم نرى كل مشاريع الحكومة فيها تاخير وهذا التأخير يضر واعتقد هو محل نقد والشارع ملتهب من هذا الامر ومن المقاول وغيره وبيع المشروع من الباطن، لذا اعتقد المفروض تكون الحكومة حازمة في متابعة وتنفيذ المشاريع الحكومية بحيث انه خلال مدة معينة لازم انجاز المشروع.
 
< الوالد من مؤسسي جمعية المحامين التي تمثل احد اجنحة العدالة... فهل انت راضٍ عن منظومة العدالة بالكويت؟
ـ نعم انا راضي عنها..وهي صمام الامان في الكويت.
 
< وهل هناك عدالة ناجزة؟
ـ هناك عدالة لكن هناك تاخير كبير في الإنجاز مثل موضوع الإعلانات القضائية فهو مشكلة
 
< لكن اصبح الاعلان القضائي الكترونيا حاليا؟
ـ نعم ولكن الاعلان القضائي حتى الان ليس بالطريقة التي نتمناها ، وانا عندي دراسة لعمل شركة خاصة متخصصة في الاعلان القضائي وفيها ميزة وهو تحويل الموظفين بالقطاع الحكومي العاملين بالإعلان القضائي للعمل بالشركة وتكون شركة ربحية وتكون عندها كافة البيانات والمعلومات بحيث يتم الاعلان في مدة قصيرة ونفس الوقت تحقق الربحية فأنت بذلك جعلت الشركة ربحية وحولت الموظفين للقطاع الخاص ونفس الوقت استعجلت في عملية الإعلانات في مدة قصيرة من خلال إعطاء الموظف مكافأة لإنجاز عمله لكن وهو يعمل بالقطاع الخاص.
 
< ما موقفك من مشروع قانون استقلال القضاء؟
ـ انا مع استقلال القضاء ماليا وإداريا عن وزارة العدل وجاء الوقت ان تكون هناك استقلال فعلي وقانوني لجهات القضاء.
 

العيسى للناخبين: أحسنوا الاختيار وابتعدوا عن الطائفية والقبلية

وجه المرشح عمر حمد العيسى كلمة الى الشعب الكويتي قبل موعد التصويت يوم 26 الجاري، قال فيها : أحسنوا الاختيار فالكويت في وضع لا يرثى له وهناك ظروف خارجية صعبة من حروب والاقتصاد سيء محتاجين نشد على وحدتنا الوطنية ونقدّم الكثير من أجل الكويت ...ويجب ان نبتعد عن الطائفية والقبلية ونعمل على مصلحة الكويت.