سادت حالة من الهلع أسواق المال اليوم الأربعاء، بينما تراجع سعر الدولار والبيزو المكسيكي خوفاً من فوز لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وقال المحلل لدى مجموعة "أواندا" كريغ إيلام: "إنها مقبرة في الأسواق".

وفي بورصة طوكيو بدأ المؤشر نيكاي الجلسة على ارتفاع نسبته 0,64%، مراهناً على فوز المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، لكنه بدل توجهه مع إعلان النتائج وتراجع أكثر من 6% في بداية جلسة بعد الظهر.

وقررت وزارة المال اليابانية ووكالة الخدمات المالية وبنك اليابان عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في الأسواق مع احتمال فوز ترامب.

وفي هونغ كونغ وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر بورصة هونغ كونغ 3% وسيدني 2% وشنغهاي 1,3% وبومباي 6%، متأثرة أيضاً بإعلان للحكومة الهندية لمكافحة التهرب الضريبي.

وفي الولايات المتحدة، انخفضت أسواق المال الأمريكية وبورصة نيويورك أكثر من 5% الثلاثاء، مع تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في السباق إلى البيت الابيض.

وهبط مؤشر "إس آند بي" الأوسع نطاقاً 5،01%، فيما تهاوى مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 5،08%، ما يعكس القلق المتزايد في الاسواق بشأن المخاطر الاقتصادية المرتبطة بوصول ترامب الى البيت الابيض.

وتراجعت بورصة لندن حوالى 5% في الاسواق الآجلة قبل ساعات من بدء الجلسة، وخسرت هذه العقود 4,44%.

وقال إيرلام: "للمرة الثانية هذه السنة كانت تكهنات الأسواق خاطئة، في يونيو (حزيران) عولت على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وهذه المرة كانت تراهن على مخرج جيد مع فوز كلينتون لكنها أخطأت"، والغليان نفسه سجل في قطاع الصرف.

وحلّق الين واليورو مقابل الدولار في طوكيو، في وقت كانت نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية لا تزال غير مؤكدة، إذ تخوف المستثمرون من احتمال فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وهبط الدولار إلى 101،30 ين مع تقدم ترامب مقابل 105،47 ين قبل بضع دقائق، أما اليورو فارتفع إلى 1،1287 دولار مقابل 1،0990 دولار في وقت سابق.

أما العملة المكسيكية التي كانت مقياساً لرأي الأسواق في الأسابيع الأخيرة حول نتيجة الاقتراع، إذ تراجعت 14%، وبلغ سعر الين في طوكيو 20,7431 بيزو، أي أدنى مستوى له في التاريخ، مقابل 18,1634 بيزو من قبل.

تخشى المكسيك فوز ترامب بسبب تهديدات الملياردير بإعادة التفاوض حول اتفاقات التبادل الحر وإبعاد ملايين المهاجرين غير الشرعيين عن الولايات المتحدة، ودفع المكسيك إلى دفع نفقات بناء جدار على الحدود المشتركة بين البلدين في الجنوب.

وقال الخبير في شؤون أمريكا اللاتينية في مجموعة "ناتيكسيس" في نيويورك خوان كارلوس رودادو إن "الانتخابات أمر أساسي ليس فقط للبيزو المكسيكي بل لكل المكسيك".

وأضاف أن "هذا الاقتراع يمكن أن يحدد مستقبل المبادلات بين البلدين ويعرض للتشكيك 20 عاماً من التكامل الاقتصادي".

وفي إطار أوسع، تثير رئاسة محتملة لترامب خشية اسواق المال العالمية، بسبب تصريحاته التي تتضمن انتقادات حادة للتبادل الحر، وبسبب نقص خبرته السياسية الأمر الذي يشكل مصدر قلق.

وقال المحلل في مجموعة "اس ام بي سي فريند سيكيوريتيز"شينجي ناكامورا إن "المستثمرين ينتظرون أي نبأ يتحرك تبعاً للتطورات الجديدة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية"، لكن الإثارة انقلبت كلها لمصلحة ترامب مع إعلان فوزه في ولاية فلوريدا.

أما دايسوكا أونو من مجموعة "سوميتومو ميتسوي بانكينغ"، فرأى أن التراجع قد يكون أكبر، مذكراً أن مؤشر نيكاي لبورصة طوكيو تراجع بنسبة 8% بعد صدمة بريكست.

وأخيراً ارتفع سعر الذهب الذي يشكل ملاذاً للمستثمرين بنسبة 5,4% في المبادلات في آسيا، وبعيد الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش بلغ سعر اونصة الذهب 1337,38 دولارا، مقابل 1268,30 دولارا قبل ساعات.

وتراجعت أسعار النفط أيضاً، وبلغ سعر برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" 43,42 دولاراً، بعد انخفاضه 1,56 دولار، أما برميل برنت النفط المرجعي الأوروبي لبحر الشمال فخسر 1,46 دولار وبلغ 44,63 دولاراً.