وقعت إنفورما للمعارض، الشركة المنظمة لفعاليات سيتي سكيب العقارية، اتفاقية مع مجموعة توب إكسبو للمعارض بالكويت، وهي الشركة المنظمة لمعرض العقار والاستثمار ومعرض الكويت الدولي للعقار، للتنظيم المشترك لاثنتين من الفعاليات العقارية لعام 2017، «سيتي سكيب الكويت - معرض العقار والاستثمار»، و»سيتي سكيب الكويت - معرض الكويت الدولي للعقار».

للاستفادة من إمكانات القطاع العقاري في الكويت، سيقيم المعرضان أضخم فعاليات عقارية في البلاد على الإطلاق ومن المتوقع أن يسمح المعرضان بالتقاء أكثر من 100 عارض من الكويت وبلدان من أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالآلاف من المستثمرين العقاريين المهتمين.

يُذكر أن أحدث إضافة إلى المجموعة المتنامية من معارض ومؤتمرات سيتي سكيب العقارية هو «سيتي سكيب الكويت - معرض العقار والاستثمار» الذي سيقام في الفترة من 10 إلى 14 إبريل، بينما يقام «سيتي سكيب الكويت - معرض الكويت الدولي للعقار» في النصف الثاني من العام، في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر؛ ويقام المعرضان في معرض الكويت الدولي.

تشكل هذه الشراكة نقطة تحول في القطاع العقاري بالكويت، ليس فقط لأنها تضم ثراء المعرفة بالقطاع من أبرز شركتين في مجال تنظيم المعارض، لكن الأهم من ذلك، بسبب قدرة مجموعة توب إكسبو للمعارض وسيتي سكيب في التأثير في السوق العقاري كما يتضح من خلال فعالياتهما السابقة.

على سبيل المثال، أصبح سيتي سكيب العلامة التجارية الرائدة للفعاليات العقارية بالمنطقة، وذلك في ظل تنظيمه لعشرة معارض على مستوى العالم، بما في ذلك سيتي سكيب العالمي المرموق في دبي. في الوقت نفسه، تمكنت مجموعة توب إكسبو للمعارض من أن تجعل من معرض العقار والاستثمار ومعرض الكويت الدولي للعقار اثنين من أهم وأنجح المعارض العقارية في الكويت على مدار العقد السابق.

في تصريح لووتر مولمان، مدير مجموعة سيتي سكيب بإنفورما للمعارض، قال «نحن نتطلع إلى التعاون مع مجموعة توب إكسبو للمعارض لإنشاء منصة للأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة في سبيل دفع القطاع العقاري داخل دولة الكويت وخارجها. ومن خلال تكامل إمكاناتنا المهنية وجوانب القوة التي تتمتع بها علاماتنا التجارية العقارية، سيتي سكيب مع معرض العقار والاستثمار ومعرض الكويت الدولي للعقار، نضمن احتلال المعرضين لصدارة المعارض المرموقة والمطلوبة داخل الكويت من الآن فصاعدا».

من جانبه اتفق الشيخ مالك الصباح, رئيس مجموعة توب إكسبو للمعارض مع هذا التصريح، وقال «إنه لمن دواعي سرورنا التعاون مع شركة عريقة لتنظيم المعارض مثل إنفورما وتواجد العلامة التجارية لسيتي سكيب في الكويت. شهدت البلاد إطلاق العديد من الفعاليات العقارية خلال السنوات الأخيرة، مما أدى إلى ظهور بيئة تسببت في ارتباك العارضين والزوّار على حدٍ سواء، حيث كان يصعب عليهم العثور على الحدث المناسب، لكننا نعتقد أنه من خلال دمج معرفتنا بالقطاع ومهاراتنا يمكننا تحسين هذه البيئة وإنشاء منصة تلبي جميع المتطلبات تحت سقف واحد».

تُعد الشراكة بين سيتي سكيب ومجموعة توب إكسبو للمعارض مؤشرا لتطور السوق العقاري في البلاد، لا سيما في ظل تطلع الكويت لتنويع اقتصادها استعدادا لفترة ما بعد النفط.

في إطار خطة التنمية الاقتصادية، ورؤية الكويت 2035، تهدف البلاد إلى تطوير قطاعات مثل القطاع المالي والعقاري لتصبح أكثر تنافسية على المستوى العالمي. ومما لا شك فيه أن الكويت تخطو الآن على طريق النجاح، فقد أشاد صندوق النقد الدولي في وقت سابق من الشهر الحالي بخطط الإصلاح للبلاد ومسارها نحو التنويع حيث يقلل من الآثار المترتبة على التراجع الحالي في أسعار النفط.

في ظل تراجع أسعار النفط، يعمل المواطنون الكويتيون حاليا على تنويع استثماراتهم في الأسواق الخارجية؛ فعلى مدار السنوات القليلة الماضية ساعدت استثمارات المواطنين الكويتيين الأجنبية الموجهة إلى الخارج في تعزيز الرافعة الاقتصادية لهذه الدولة الخليجية على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وهذه بكل تأكيد ميزة للبلاد، في ظل تأكيد الخبراء على الحاجة إلى المحافظة على مثل هذا المنهج بحيث يمكن للبلاد الاستفادة من الاستثمارات الكويتية الرائدة في الخارج. وقد استثمر المواطنون الكويتيون حوالي 14.2 مليار دولار أمريكي في الخارج خلال عام 2007 فقط. وبعد حوالي عشر سنوات، لا يزالون يبحثون عن فرص خارج البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت هي أكبر مستثمر أجنبي على مستوى الشرق الأوسط والسابع على مستوى العالم، وذلك وفقا لتقرير الاستثمار العالمي لعام 2015، والذي أصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. ذكر التقرير أن الكويت احتلت الصدارة أيضا من حيث الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة إلى الخارج في منطقة الشرق الأوسط بإجمالي استثمارات 13 مليار دولار أمريكي.

تُعد دول الخليج مركزا بارزا للاستثمار للمواطنين الكويتيين إلى جانب الاستثمارات الكبرى من كل من القطاعين العام والخاص في العقارات بالمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا. وتُعد تركيا أيضا من الوجهات الاستثمارية المهمة للمواطنين الكويتيين بعد القرار الذي اتخذته الحكومة التركية بتقنين ملكية العقارات لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 2012.

من هذا المنطلق سيتضمن كلٌ من «سيتي سكيب الكويت - معرض العقار والاستثمار»، و»سيتي سكيب الكويت - معرض الكويت الدولي للعقار» علامات تجارية لعارضين من الأسواق الرئيسية، بما في ذلك المملكة المتحدة وقبرص ودول اوروبية وامريكية وعربية واسيوية متنوعة وعلى راسها دبي وتركيا ومصر.