أشاد وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أمس الاحد بالاستقرار السياسي والاقتصادي لدولة الكويت والذي يعود الى التوجيهات السامية والحكيمة للقيادة الكويتية والمتمثلة في سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وقال الوزير الجهيناوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اثر اختتام جولة شملت عددا من الدول الاوروبية ان لدولة الكويت دورا كبيرا ازاء قضايا المنطقة والعالم اذ انها اطلقت مبادرات سياسية واقتصادية وانسانية عديدة في سبيل تحقيق الاستقرار في المنطقة ووضع حد للصراعات والنزاعات فيها.
واشار في هذا السياق الى منح الامم المتحدة سمو امير البلاد لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني) مضيفا ان “هذه المبادرة تعد دليلا واضحا على ما يحظى به سمو الامير من احترام من قبل الاسرة الدولية واعتراف لما قامت به الكويت من جهود لإرساء الامن والاستقرار».
وفيما يتعلق بمشاركة دولة الكويت في المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار في تونس نهاية الشهر الجاري أكد الوزير الجهيناوي حرص بلاده على تعزيز العلاقات التي تجمع البلدين في مختلف المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية منها واصفا تلك العلاقات بانها “متميزة وضاربة الجذور».
وقال ان تلك العلاقات جاءت لتعكس النتائج الايجابية التي تمخضت عن زيارة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي الى دولة الكويت العام الماضي.
واشار الى قيامه الشهر الماضي بزيارة رسمية الى دولة الكويت قدم خلالها رسالة خطية الى سمو الامير من الرئيس التونسي تضمنت دعوة سموه الى حضور المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار في تونس والمقرر عقده في 29 و30 نوفمبر الجاري.
واضاف الجهيناوي ان دولة الكويت كانت ولا تزال سباقة في دعم تونس في مختلف المجالات معتبرا ان مشاركة الكويت بمختلف قطاعاتها ومؤسساتها في هذا المؤتمر ستساهم في انجاحه دعما للاقتصاد التونسي والنهوض به.
واستعرض الاستثمارات الكويتية في تونس والتي شملت قطاعات ومجالات عدة لاسيما قطاعي السياحة والفندقة مشيرا الى تاريخ تلك الاستثمارات والتي بدأت منذ سبعينيات القرن الماضي من خلال الهيئة العامة الكويتية للاستثمار.
واستذكر دور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومساهمته في العديد من المشاريع الكبرى في تونس وخاصة تلك المتصلة بالبنية التحتية حيث وقع اخيرا على قرض بقيمة 22 مليون دولار لدعم شبكات توزيع المياه وتطوير منظومات مياه الشرب بتونس.
ودعا وزير الشؤون الخارجية التونسي كافة الدول العربية والاجنبية الى الاستثمار في بلاده للمساهمة في نهضتها وازدهارها واصفا في الوقت ذاته تونس بانها “ورشة للمشاريع الكبرى في مختلف مجالات البنية التحتية والمعنية بالتنمية المستدامة والاقتصاد الاخضر».
واكد حرص القيادة التونسية على انعاش القطاع الاقتصادي وبما يحقق نسب نمو تستجيب لتطلعات التونسيين في مجال التنمية والحد من ظاهرة البطالة.