اشادت النائب الاول لرئيس البرلمان الاوكراني ايرينا غيراشينكو اليوم الجمعة بمواقف دولة الكويت ودعمها لقرار مجلس الامن الدولي الخاص بوحدة الاراضي الاوكرانية.
واعربت غيراشينكو في حيث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن تقدير بلادها للقيادة الكويتية على مواقفها الداعمة لوحدة اوكرانيا وسلامة اراضيها قائلة "اننا نقيم عاليا موقف دولة الكويت التي كانت ضمن الدول الداعمة لقرار مجلس الامن الدولي الخاص بوحدة اراضي اوكرانيا".
وأشارت إلى ان دولة الكويت واوكرانيا "ترتبطان بحوار مثمر والعلاقات الايجابية لا تطول علاقات التعاون التقليدية الاقتصادية والتجارية والانسانية فقط بل امتدت لتشمل الروابط البرلمانية بشكل نشيط".
وأوضحت في هذا الاطار ان البرلمان الاوكراني قرر في 25 فبراير الماضي تشكيل لجنة للصداقة البرلمانية مع الكويت وتبادل الجانبان زيارات لوفود برلمانية حيث قام وفد برلماني اوكراني بزيارة لدولة الكويت في مايو من العام الجاري واستقبلت كييف وفدا كويتيا في يوليو عام 2015.
كما لفتت إلى تنامي العلاقات بين الجانبين الكويتي والاوكراني من خلال التوقيع على اتفاقية بين (كونا) ووكالة الانباء الاوكرانية (اوكرانفورم) التي تعتبر اكبر وكالة انباء حكومية في البلاد حول التعاون وتبادل المعلومات .
واعربت كذلك عن امتنان بلادها لقيام الكويت بدعم ترشيح اوكرانيا لشغل مقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي قائلة ان هذه المواقف عكست بصورة عملية عمق العلاقات الثنائية بين الجانبين.
واكدت استعداد بلادها للوقوف الى جانب دولة الكويت ودعم توجهاتها وحرصها على تطوير الحوار الثنائي بين البلدين.
ولفتت غيراشينكو الى ان مجلس الامن الدولي سيجري في 15 نوفمبر القادم مداولات حول قرار هام بالنسبة لاوكرانيا يتعلق ب"انتهاك" حقوق الانسان في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في مارس 2015 مشيرة الى وجود اعداد كبيرة من تتار القرم المسلمين الذين يقيمون هناك.
كما اشارت الى "انتهاك الحقوق الدينية والثقافية بما في ذلك حق العبادة لهؤلاء الناس في القرم اضافة الى قيام السلطات الروسية بحل مجلس تتار القرم ومنع نشاطه واعتقال قادة التتار اضافة الى اغلاق جميع وسائل الاعلام الناطقة باللغة التترية".
واشادت المسؤولة البرلمانية الاوكرانية رفيعة المستوى بالقرار الذي اتخذته منظمة التعاون الاسلامي خلال القمة التي عقدت في اسطنبول في ابريل عام 2016 بدعم حقوق التتار في القرم .
واكدت ان اوكرانيا تسعى للسلام وتريد ايجاد حل سلمي للنزاع في الاقاليم الشرقية من البلاد.
يذكر ان الاقاليم الشرقية ومنها دونيتسك ولوغانسك المدعومة من قبل روسيا اعلنت قبل عامين انفصالا احادي الجانب غير معترف به عن اوكرانيا.
وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله وصل الى كييف يوم الاربعاء الماضي في زيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الاوكراني سيرغي كيسليتسا.
وأجرى الجارالله مباحثات أمس الخميس مع كيسليتسا تناولت جوانب التعاون المشترك بين دولة الكويت واوكرانيا في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والعسكرية والنفطية.
وقال الجار الله في تصريح عقب اللقاء ان المباحثات تناولت كذلك القضايا الاقليمية مشيرا في هذا الاطار الى ان اوكرانيا تتمتع حاليا بعضوية غير دائمة في مجلس الامن الدولي لفترة تمتد من 2016 الى 2017 فيما ستكون الكويت عضوا غير دائم في المجلس خلال الفترة من عام 2018 الى 2019.
كما لفت إلى ان الجانبين اتفقا على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة على مستوى وزيري الخارجية "كي يرقى الجانبان بالمشاورات والتواصل بين البلدين الى مستوى اعلى" موضحا ان الجانب الاوكراني شدد على اهمية تشكيل مثل هذه اللجنة.