منحت جائزة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش (للحرية والابداع) في دورتها السادسة مساء أمس الأول للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والكاتب السوري زكريا تامر.
وقال ياسر عبد ربه رئيس مؤسسة محمود درويش في كلمته في حفل الإعلان عن الفائزين «الجائزة لهذا العام حصل عليها المخرج السينمائي الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي ركز في مشروعه الإبداعي على قيم الحرية والعدالة لفلسطين والفلسطينيين وفضح الإستعمار والصهيونية.»
وأضاف في الحفل الذي أقيم في متحف محمود درويش في رام الله «كما حصل على جائزة محمود درويش للابداع العربي الكاتب والأديب العربي السوري الرائد في مجال القصة زكريا تامر الذي يجمع بين جمالية السرد ورفعة الذوق وبين الشجاعة والعناد في الدفاع عن حرية الانسان وكرامته ومواجهة الظلم والاستبداد.»
وتوفي درويش في التاسع من اغسطس 2008 اثر مضاعفات لعملية جراحية في القلب أجريت له في هيوستن بالولايات المتحدة.  وقررت الحكومة الفلسطينية اعتبار يوم الثالث عشر من مارس الذي يوافق مولد دوريش يوما للثقافة الفلسطينية. ويرأس لجنة جائزة محمود درويش للثقافة والابداع يرأسها الفلسطيني فيصل دراج وتضم في عضويتها عددا من الشخصيات الثقافية العربية.
وقال سامي الكيلاني عضو اللجنة في كلمة حول أسباب منح الجائزة للفائزين «استطاع زكريا تامر أن ينجز جدارية قصصية رحيبة وساطعة التميز تتكون من حشد غنائي لوحدات أقصوصية بالغة الفرادة ويعزز بعضها بعضا.