اكدت رئيسة مجلس إدارة مبادرة (ابتكار) الكويتية الشيخة فادية السعد ان المبادرة تستلهم مبادئها من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد بضرورة تنمية قدرات الشباب الابداعية وغرس الولاء الوطني في نفوسهم.
وقالت الشيخة فادية في كلمة خلال لقاء تنويري خاص بمسابقة (مبادرة ابتكار الكويت لأبحاث ومشاريع الطالبات) ال16 مع مجموعة من الطالبات المشاركات ومعلماتهن والتواجيه الفنية بوزارة التربية أمس الاثنين ان الرعاية السامية للمبادرة من سمو امير البلاد تحملهم مسؤولية أكبر للخروج بمستوى يليق بحجم هذه الرعاية.
وأوضحت ان المبادرة في عامها ال16 تسير على نهج سمو الامير (قائد العمل الانساني) في نشر العلم والثقافة في البلاد ومواكبة التقدم الحضاري وذلك بالتعاون مع وزارة التربية.
وذكرت ان القيادة السياسية تعتبر الشباب عماد الوطن وذخيرة المستقبل والثروة الحقيقية وانهم مركز الاهتمام وأمل النهوض بالبلاد الى مزيد من الرفعة والتقدم حيث تحرص على تسلحهم بالعلم لاجل هذه الغاية.
واكدت الشيخة فادية حرص المبادرة على اكتشاف مواهب الطالبات وتنمية قدراتهن الابداعية وصقل مهاراتهن البحثية وغرس الولاء الوطني في نفوسهن انطلاقا من اهتمامها بدعم الشباب وتشجيعهم واحتضانهم واعدادهم للمشاركة في عملية التنمية والولوج بقوة في تنفيذ خطة التنمية 2030 من أجل غد أفضل للكويت وأهلها.
ولفتت الى ان المبادرة تعنى بالطالبات في مجال البحث العلمي والموهبة وتسعى لتمكين امرأة الغد عن طريق الاستثمار في طالبات اليوم من خلال اكتشاف مواهبهن وصقلها وتنميتها.
وأعربت عن الأمل في المزيد من دعم المرأة الكويتية والاهتمام بإبراز دورها العلمي والاجتماعي والسياسي وفي مختلف المجالات الاخرى واتاحة الفرصة لها للمشاركة الفاعلة في عملية التنمية وصنع القرار.
وأفادت بان (ابتكار الكويت) مبادرة تعليمية وتدريبية غير ربحية تستهدف دعم جهود الكويت في تحسين مستوى التعليم وتشجيع الابداع وتطوير الكفاءات وبناء اقتصاد معرفي باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وتطوير مناهج الكترونية مساندة وتوظيفها بما يخدم العملية التعليمية.
وأشارت الى ان المبادرة تستهدف ادخال مهارات التعليم والتعلم للقرن ال21 في القطاع التعليمي الحكومي وتشجيع تطوير نموذج فاعل مشترك بين القطاعين العام والخاص لتسريع اصلاحات التعليم.
وذكرت انه يمكن الوصول الى هذه الغاية ايضا من خلال استكشاف ابداع الطالبات ودمج استراتيجيات طرق التعليم وتطوير هذا الابداع بدمج تقنية المعلومات والاتصالات وتوسعة نطاق الأبحاث والابداعات ودعمها بصورة فاعلة.
وقالت الشيخة فادية ان المبادرة تعمل على اطلاق (مسابقة ابتكار العربية) في العام المقبل بعد ان حققت المبادرة النجاحات المرسومة لها معربة عن الأمل في توسيع قاعدة المشاركة لتعم الفائدة وتحقق المبادرة أهدافها.
ومن جانبها ثمنت مديرة (مسابقة ابتكار) الدكتورة فاطمة الهاشم تعاون وزارة التربية لانجاح المبادرة سواء من خلال المشاركة بمشاريع الطالبات وابتكاراتهن او على مستوى المشاركة في الدورات التدريبية.
وقالت ان هدف المبادرة هو الدفع بالعملية التربوية الى الامام مع التغيرات التي يشهدها الميدان التربوي من خلال منهج الكفايات والمناهج المستحدثة التي تفتح المجال لمبادرات لدعم المشاريع من أجل تنمية الابداع والابتكار لدى الطالبات. واوضحت ان المسابقة تشمل المراحل الثانوية الثلاث من خلال منهجية (ستيم) القائمة على دمج العلوم والرياضيات والهندسة وهو الاحدث عالميا والذي تطبقه المبادرة بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت مشيرة الى ادراج مسابقة جديدة وهي (التدوير الالكتروني) مخصصة للمرحلة المتوسطة فيما تم تخصيص مسابقة (قصص الخيال العلمي) للمرحلة الابتدائية.