أعلنت عميدة كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت الأستاذة الدكتورة فريدة العوضي عن تنظيم الكلية مؤتمرا بعنوان “الدراسات العليا والبحث العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي: تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل”، خلال الفترة من 1 الى 2 نوفمبر المقبل.
وأشارت أ.د. العوضي خلال مؤتمر صحافي عقدته ظهر أمس الأحد إلى أن المؤتمر الذي تعقده الكلية بمناسبة احتفال جامعة الكويت باليوبيل الذهبي بذكرى مرور (50) عاما على تأسيسها في فندق شيراتون الكويت، سيكون أول مؤتمر يتصدى لموضوع تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل للدراسات العليا والبحث العلمي في تاريخ الكلية منذ إنشائها من 39 عاما، كما سيكون على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
ولفتت إلى أن 15 عميدا من عمداء كليات الدراسات العليا بالجامعات الخليجية سيحضرون إلى الكويت للمشاركة في المؤتمر، حيث سينظرون في القضايا المشتركة، وسبل أوجه التعاون بين الكليات، والسعي لإيجاد مقترحات لتنويع مصادر تمويل البرامج والأبحاث والمشاركة في القضايا التي تعزز الأهداف في القطاعين العام والخاص وآليات المساهمة في التنمية البشرية.
وتابعت العوضي قائلة « المؤتمر يؤكد دورا رياديا للكويت والذي نتمنى أن يجعلها مركزا للدراسات العليا والبحوث على مستوى دول الخليج العربي، لاسيما وأن كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت تعتبر أحد أقدم الكليات المختصة بالدراسات العليا في الخليج العربي». وأكدت أهمية تأثير الدراسات العليا والبحث العلمي في تصنيف الجامعات ومرتبتها العلمية وتأثيرها على نوعية البحوث حسب معايير النشر العلمي وبما يعود نفعها على قضايا الخليج في شتى المجالات وتخريج قياديين للمؤسسات بخبرات متميزة.
وأشارت أ.د. العوضي إلى أن رؤية كلية الدراسات العليا هي التميز العلمي لمشاركة العالم في إثراء المعرفة في كافة مجالات العلوم والتكنولوجيا والثقافة، مشددة على أن رسالة كلية الدراسات العليا توفير بيئة علمية رائدة مؤهلة لتقديم دراسات عليا متميزة بأبحاث مبتكرة تساعد في بناء الإنسان المبدع الذي يساهم في تنمية المجتمع وتقدم المعرفة، وتُخرّجْ قياديين لهم صدارة في كافة المجالات مجتمعيا وعالميا.
 من جهته أشار نائب رئيس المؤتمر الدكتور عايد السلمان إلى أن إقامة المؤتمر يتزامن مع زيادة حالة عدم الاستقرار الاقتصادي المحيط بالمنطقة، إلى جانب النمو السكاني المضطرد فيها، مما يحتم الاهتمام بدور الدراسات العليا والبحث العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الخصوص، مؤكدا على ان جامعة الكويت حققت ذلك بالتوسع الكبير في تقديم عدد كبير (23 برنامج خلال عامين) من برامج الدراسات العليا في العامين الماضيين.
 وتابع من هذا الجانب تأتي أهمية إقامة هذا المؤتمر في هذا الوقت، بالإضافة لكونه الأول الذي يقام من قبل كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت منذ إنشاء الكلية.وأوضح السلمان أن هذا المؤتمر يقام بحضور العديد من القياديين في جامعات دول الخليج العربي، لتقديم المحاضرات المتنوعة في محاور مختلفة.وحول أهداف المؤتمر قال السلمان سيتضمن هذا المؤتمر محاضرات نوعية ستقدم من قبل محاضرين رئيسيين مثل بروفسور شارلز العشي رئيس معهد جي بي ال لأبحاث الفضاء ونائب مدير جامعة كالتك سابقا في ولاية كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية، عبد الوهاب الوزان وزير التجارة والصناعة ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل سابقا ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة البنك الدولي سابقا في دولة الكويت.