اعلنت وزارة الداخلية اليوم الجمعة اغلاق باب التسجيل للترشح لانتخابات مجلس الأمة في اليوم العاشر والأخير على 42 مرشحا بينهم امرأة مؤكدة استعداد جميع اجهزتها لعملية التصويت المقررة في 26 نوفمبر المقبل.
وقال مساعد المدير العام لادارة شؤون الانتخابات التابعة للوزارة العقيد صلاح الشطي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان فترة انسحاب المرشحين لانتخابات مجلس الامة مفتوحة منذ اليوم الاول لفتح باب الترشح وتستمر الى ما قبل سبعة ايام من يوم الانتخابات الذي يوافق 19 نوفمبر المقبل.
واضاف أنه بعد اقفال باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة ستبدأ ادارة شؤون الانتخابات اعتبارا من يوم غد باستقبال طلبات المرشحين لتعيين وكلائهم ومندوبيهم تمهيدا لاصدار هويات خاصة تسمح لهم بمتابعة سير عملية الاقتراع وتتبع النتائج أولا فأولا في جميع الدوائر.
وذكر انه يشترط في المندوب ان يكون مسجلا في القيد الانتخابي في اي من الدوائر الخمس فيما يشترط في الوكيل الذي ينوب عن المرشح في اللجان الانتحابية بالدائرة ان يكون مسجلا بالقيد الانتخابي لدائرة المرشح مضيفا ان عدد المندوبين سيكون متساويا مع عدد اللجان المنتشرة في مراكز الاقتراع بالمدارس.
وقال العقيد الشطي ان الادارة ستستقبل أيضا طلبات المتطوعين من موظفي وزارة الداخلية الذين سيشاركون في يوم الانتخاب بمساعدة رؤساء اللجان فيما تعكف الادارة حاليا على تجهيز واعداد صناديق واوراق الاقتراع.
واضاف ان (الداخلية) تعمل بكل امكاناتها لتوفير التسهيلات اللازمة للمرشحين والمرشحات مؤكدا استعداد جميع اجهزة الوزارة لبذل الجهود الممكنة التي تكفل نجاح العملية الانتخابية وفقا للخطط الموضوعة.
وتجري انتخابات (امة 2016) وفقا للمرسوم رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42 لسنة 2006 القاضي بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة وفق النص التالي "تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد". وكانت الادارة العامة للشؤون القانونية (ادارة شؤون الانتخابات) بوزارة الداخلية أعلنت فتح باب الترشح لانتخابات اعضاء مجلس الامة ابتداء من يوم الاربعاء 19 اكتوبر ويستمر حتى يوم الجمعة الموافق 28 من الشهر الجاري.
وبلغ اجمالي عدد المرشحين والمرشحات بعد اغلاق باب تسجيل طلبات الترشح لانتخابات مجلس الامة 454 شخصا بينهم 15 امرأة.
يذكر ان ادارة شؤون الانتخابات هي احدى الادارات التابعة للادارة العامة للشؤون القانونية ومن اهم اعمالها التجهيز والاستعداد لانتخابات مجلس الامة والمجلس البلدي وتسجيل الناخبين في جداول الانتخابات.