قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان النمو السنوي للائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي الكويتي ارتفع بنسبة 2ر8 في المئة في يوليو الماضي على اساس سنوي مسجلا أعلى نمو سنوي منذ عام 2011 ليبلغ 2ر34 مليار دينار كويتي.
واضاف (بيتك) في تقريره الشهري الصادر اليوم الجمعة ان الأداء السنوي الجيد لمستويات الائتمان المصرفي الممنوح جاء مدفوعا بارتفاع كل القطاعات فيما سجلت مستويات الائتمان الموجه للتسهيلات الشخصية أعلى ارتفاع بنحو 32ر1 مليار دينار أي ما يعادل 3ر10 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وذكر ان الائتمان الموجه الى قطاع الصناعة احتل المرتبة الثانية مسجلا نموا بلغت قيمتة 2ر427 مليون دينار في يوليو الماضي بنسبة نمو 5ر24 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وصولا إلى 17ر2 مليار دينار في يوليو الماضي.
واوضح التقرير ان التسهيلات الائتمانية الشخصية لتلك القروض الممنوحة للأشخاص بغرض تمويل أغراض فردية تختلف باختلاف احتياجاتهم المتنوعة ويمكن تقسيمها بحسب الغرض الممنوحة له إلى أربعة أنواع اولها التسهيلات المقسطة وتستخدم لتمويل حاجات غير تجارية على وجه الخصوص في شراء أو ترميم السكن الخاص.
واضاف ان هذه التسهيلات ارتفعت حصتها من التسهيلات الشخصية إلى 69 في المئة في يوليو الماضي من 68 في المئة قبل عام مضى موضحا ان النوع الثاني يتمثل بالقروض الموجهة لشراء أوراق مالية وهي تسهيلات شخصية تمنح بغرض شراء أوراق مالية وتشكل حصتها من التسهيلات الائتمانية الشخصية خلال يوليو نحو 21 في المئة.
وذكر ان القروض الاستهلاكية شكلت 2ر8 في المئة من التسهيلات الائتمانية الشخصية في يوليو الماضي مضيفا ان هذه القروض تمنح للعميل لتمويل حاجاته الشخصية التي تغطي نفقات التعليم والعلاج وكذلك احتياجاته من السلع المعمرة في حين تراجعت حصة القروض الشخصية الأخرى بنحو طفيف حيث بلغت نحو 2ر2 في المئة في يوليو الماضي.