اعلن وزير الاشغال العامة ووزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الإبراهيم احالة الملف الخاص بالمقصرين في موضوع انقطاع الكهرباء بفبراير الماضي للنيابة العامة لمحاسبة المتسببين بعد ان تم رفعه لمجلسي الوزراء والامة واظهر التحقيق فيه وجود قصور في صيانة شبكات ال400 كيلوفولت.
وقال الإبراهيم خلال افتتاحه محطة تحويل الزور الشمالية اليوم الأحد انه ليس هناك شبكة كهربائية في العالم دون انقطاع ناتجة عن اعطال هنا او هناك مؤكدا ان الشبكة في الكويت قوية وتستطيع ان تتعامل مع هذه الاعطال نتيجة لنظام ذي كفاءة عالية وتصميم مخصص للتعامل مع اي حدث طارئ. واضاف ان محطة تحويل الزور الشمالية تعتبر من أكبر محطات النقل والتحويل في الكويت وأنشئت لاستقبال الطاقة الكهربائية المتولدة من محطة الزور الشمالية التي نفذها القطاع الخاص. وذكر أن المحطة ستعمل على إستقبال أول دفعة من الطاقة الكهربائية في نهاية شهر يوليو المقبل لافتا إلى أن أول دفعة تستقبلها المحطة من الطاقة ستكون بحجم 230 ميغا واط ومن ثم يتم رفعها تدريجيا للوصول إلى 1500 ميغاواط.
واوضح الإبراهيم أن قيمة إنشاء المحطة بلغت ما يقارب 44 مليون دينار مبينا ان المحطة تضم أربعة محولات بحجم 750 ميغاواط و43 خلية بحجم 400 ميغاواط. وافاد بأن العلاقة بين وزارة الكهرباء وشركة توشيبا المنفذة للمشروع علاقة مميزة بدأت منذ 50 عاما تخللتها العديد من المشاريع التي نفذت في مستوى مميز من الكفاءة والجودة مشيدا بعمل الشركة وسعيها الحثيث لإنجاز المشروع في وقته المحدد. وقال ان المحطة ستستقبل كامل انتاج محطة الزور الشمالية بمرحلتيها الاولى والثانية وستعزز الشبكة الكهربائية وقدرتها مشيرا الى ان مايو المقبل سيشهد دخول 1000 ميغاوات من مشاريع الوزارة اضافة الى 230 ميغاوات من الزور الشمالية ما يعزز قدرة الشبكة.
واعرب عن الشكر للمستهلكين الذين استجابوا للدعوة الى ترشيد الاستهلاك مما ادى الى خفض معدل ارتفاع حجم الاستهلاك متمنيا ان تستمر علميات الترشيد لما فيه مصلحة الجميع. وذكر ان الوزارة تخطط لسنوات مقبلة لتغطية حجم الاستهلاك والمشاريع التنموية والاسكانية المزمع انشاؤها مضيفا ان الوزارة مقيدة اليوم بقانون 39/ 2010 الذي يحرمها من اقامة المشاريع الكبيرة فوق ال500 ميغاواط.
واضاف ان الوزارة بانتظار ما ستخرج عنه جلسة مجلس الامة المقبلة التي سيطرح فيها المقترح الذي قدمته لتعديل هذا القانون بما يسمح للوزارة بانشاء محطات كبيرة ذات قدرات مرتفعة لمواكبة الزيادة في المشاريع الاسكانية. من جانبه قال السفير الياباني لدى الكويت توشيهيرو تسوجيهارا في كلمته ان لبلاده مشاريع متميزة في الكويت منذ عام 1971 مضيفا انه خلال تلك المدة امتلكنا ثقة عالية في منطقة الشرق الاوسط وفي الخليج بصورة خاصة.
وكانت الكويت قد شهدت في 11 فبراير الماضي انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق لمدو وجيزة نتيجة فصل الخطوط الهوائية التي تربط محطة الصبية بالشبكة الكهربائية حيث كانت تنقل وقت الانقطاع 2000 ميغا واط