قررت شركة ايرباص خفض إنتاج الطائرات الضخمة من طراز "إيه 380" بسبب تراجع الطلب عليها، حسب ما ذكرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، الثلاثاء.
وقالت الصحيفة الفرنسية إن إنتاج طائرات "إيه 380" سينخفض تدريجياً اعتباراً من هذا الخريف، ليقتصر على إنتاج طائرة واحدة شهرياً اعتباراً من 2018، مقابل طائرتين ونصف طائرة حالياً.

وأوضحت الصحيفة أن هناك تراجعاً في الطلبات، ونقلت عن مدير برنامج "إيه 380" في الشركة آلان فلورنس قوله: "سيتيح لنا هذا القرار العمل على إنهاء عمليات التسليم في انتظار طلبات جديدة".

ولإنهاء الطلبات التي لديها حتى الآن، أمام الشركة عشر سنوات من الانتاج تقريباً.

وفي نهاية أغسطس(آب) 2016، كانت هناك 124 طائرة "سوبرجامبو إيه 380" لم تُسلم بعد، من أصل 319 طُلبت مع بدء تصنيع هذا الطراز سنة 2000، حسب الصحيفة.

وتنتظر الطلبية الإيرانية، 12 طائرة، بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران بعد توقيع الاتفاق النووي، الحصول على إذن التصدير لتصبح نافذةً، لكنها لن تكون كافية لابقاء الشركة على مستوى الإنتاج نفسه.

وستسلم ايرباص هذه السنة 27 طائرةً من طراز "إيه 380"، أي نفس العدد الذي سلمته في 2015، ولكنه أقل بثلاث طائرات من السنوات التي شهدت المستوى الاعلى من التسليم بين 2012 و2014.

وقال فلورنس: "يمكننا تطوير نماذج أخرى، لكن طلبيات الشركات اليوم تتناول تطوير الطائرة الحالية، علينا تحسين إنتاجها، بتوسيع قمرة الطيار، وتأمين ليونة، وحرية أكبر في تجهيزها من جانب زبائننا".

وتابع: "ما زال لطائرة إيه 380 مكانها في منتجات ايرباص، فهي تتناسب تماماً مع ارتفاع نسبة الحركة الجوية وازدحام المطارات".