أكدت جمعية المهندسين الكويتية على أهمية الدور التوعوي الذي يقوم به المهندسون في تنفيذ التطبيقات الذكية في المشاريع الاسكانية القادمة لاقامة مدن ذكية قادرة على محاكاة متطلبات العصر وتحافظ على البيئة. 
جاء ذلك في ورقة عملية قدمها رئيس لجنة الطاقة المتجددة في الجمعية الدكتور بدر الطويل وعضو اللجنة المهندس سالم الحبيط في مؤتمر « المدن الذكية « الذي أقيم في مدينة ملقا الاسبانية، حيث شاركا بالمؤتمر الى جانب رئيس الجمعية المهندس سعد المحيلبي. 
وعلى هامش المؤتمر التقى المحيلبي مع الطويل والحبيط محافظ مدينة ملقا المهندس فرانسييسكو دي توري ومستشاره م أدولفو بوريرو، حيث اتفق على البحث مستقبلا في سبل التعاون المشترك في النواحي العلمية والاجتماعية والاستفادة من الخبرات لدى الجانبين في مجال العمل التطوعي والمشاركة بالمؤتمرات والبرامج التدريبية القادمة، وتم خلال اللقاء التكريم المتبادل بين الطرفين.
وقال رئيس لجنة الطاقة المتجددة الدكتور بدر الطويل أمس ( الأحد ) أن الورقة المقدمة منه ومن زميله الحبيط بعنوان : « المدن الذكية المستقبلية في الكويت ودور جمعية المهندسين الكويتية فيها»، لافتا الى أنه تم عرض أهم المشاريع الكبرى المستقبلية وخاصة مشاريع المدن الاسكانية الجديدة من أهمها مدينة جنوب المطلاع ومدينة جنوب سعد العبدالله ومدن جنوب صباح الأحمد والخيران ونواف الأحمد والصابرية. 
وأضاف : إن اقامة هذه المدن التي ستوقع أن تشتمل على أكثر نحو 210 آلاف منزل يتطلب مزيدا من الخبرات بمجال التطبيقات الذكية في مجال الطاقة، لافتا الى أننا كمهندسين لمسنا حرصا حكوميا على أن تكون هذه المدن وفق التقنيات الحديثة الذكية والمعايير البيئية الخضراء.
وأشار إلى أنه تناول رؤية دولة الكويت في الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وحجم المشاريع المستقبلية في هذا المجال. لافتا الى دور توعوي مبكر قامت به جمعية المهندسين الكويتية في هذا المجال من خلال نشر مفاهيم المدن الذكية واقامة برامج تدريبية خاصة لأعضائها، وكذلك اقامة مؤتمر متخصص في فبراير الماضي بمشاركة عالمية، لافتا الى ضرورة تعزيز الاستفادة من خبرات « المهندسين « في تقديم الدراسات والبرامج العلمية للحكومة ومد يد التعاون لها بشكل مستمر لرفع مستوى الوعي لدى المجتمع في كيفية الاستفادة من التطبيقات الذكية حتى يواكب المجتمع مع رؤية الحكومة القادمة، بالاضافة الى دور الجمعية في تكثيف برامجها الفنية والعلمية للمهندسين وتقديم كافة الخدمات والسبل في رفع وتعزيز مهاراتهم المهنية ليكونوا شركاء في رفعة ونهضة البلد.
أبرز توصيات المؤتمر 
وأشار الطويل الى أن ابرز توصيات المؤتمر والتي أعلنت من قبل عضو اللجنة العلمية ب المهندس أدلفو بوبرو تتمثل الدعوة لتشكيل مجالس متخصصة أو إدارات تنفيذية بقيادة حكومية يكون بعضويتها مختصين من الهيئات التعليمية والجامعات وذوي العلاقة من القطاع الخاص وجمعيات النفع العام وغيرهم مما يحقق تكامل في الأفكار يضمن النجاح في تنفيذ المدن الذكية، مضيفا أنه ومن أهم التوصيات أيضا التركيز على وضع سبل تحقيق ايجابيات المدن الخضراء في تحقيق كفاءة الطاقة والذي يتطلب الاتجاه نحو تقنيات الطاقة المتجددة وتقنيات الانظمة الذكية وما تتطلبه من سن تشريعات وتحديد مواصفات تتوافق مع المواصفات العالمية حتى تتحقق الأهداف المرجوة منها.
وختم الطويل بالإشارة الى توصية ثالثة تركز على ضرورة وجود مركز بحثي علمي مختص في مجال استدامة المدن الذكية لأهميته في تحقيق الدعم المستمر في