دشن مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة الاعلام أمس ورشة العمل الأولى للمتحدثين الرسميين في الجهات الحكومية بمشاركة العديد منها وتستمر لمدة ثلاثة أيام.
وقال وكيل وزارة الاعلام طارق المزرم نيابة عن راع الورشة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله في انطلاق الورشة بوزارة الاعلام تحت عنوان «أسس ومهارات التواصل للمتحدث الرسمي» ان لجنة التنمية بمجلس الوزراء طلبت الاهتمام بالمتحدث الرسمي للجهات الرسمية المختلفة لأهمية دوره في توصيل المعلومات الإيجابية والصحيحة للمجتمع.
وبين المزرم ان هذه الثقافة الجديدة التي لم تحظ بالاهتمام الكبير سابقا تعتبر من أوليات العديد من الحكومات العالمية لأنها «تعكس الصورة اليومية للحكومة أو الوزارة أو الجهة» امام المجتمع وان العديد من المشاريع الحكومية تحتاج الى دعم الرسالة الإعلامية لها حتى تظهر بالصورة الحقيقية لها.
وأفاد انه ومع الثورة التكنولوجية أو الإعلامية الجديدة أصبح التعامل مع تلك المعطيات ومنها وسائل التواصل الاجتماعي أصعب ويحتاج الى سرعة التصرف والتعامل السليم معها وهي بالعادة تقع على عاتق المتحدث الرسمي للجهة الرسمية لتوصيلها بطريقة إيجابية وصحيحة. وذكر المزرم ان «هناك قصصا جميلة في عمل الجهات الحكومية تحتاج الى تسليط الضوء عليها» إعلاميا لأنها مقياس مهم لنجاح المشاريع الحكومية المختلفة مشيرا الى عدد من الوزرات ومنها وزارة الصحة التي تتمتع بمكتب اعلامي نشط طوال العام في توصيل الأحداث والفعاليات والبرامج المختلفة التي تشرف عليها.
وأوضح ان هذه الورشة التي يشارك فيها مجموعة من المتحدثين الرسميين لقطاعات الحكومة المختلفة ستركز على عدة مجالات في ثقافة المتحدث الرسمي منها مهامه ومهاراته ولغة الجسد أو مهارات الاتصال الغير لفظية وأساليب توصيل المعلومات سواء مباشرة للمجتمع أو عن طريق الصحافيين بمهارات تنظيم المؤتمرات الصحافية والاستعداد للظهور الإعلامي بشكل جيد ومستمر.
وأضاف المزرم ان هذه الورشة ستكون بداية الاهتمام بهذه الثقافة وان الوزارة ستقوم باستقطاب خبراء واستشاريين في مجال المتحدث الرسمي لاقامة ورش العمل والمحاضرات وسبل تبادل الخبرات والمعلومات في هذا المجال مع قطاعات الحكومة المختلفة سعيا لتطوير هذا المجال المهم.