قالت صحيفة فاينانشال تايمز إن دبي تحولت إلى مدينة عالمية خلقت مناخاً داعماً للأعمال خالياً من الضرائب لجذب المستثمرين من أنحاء الخليج بحسب البيان الإماراتية .
كما جذبت المدينة والوافدين من المنطقة العربية والآسيوية بفعل جودة اتصالها بالعالم واستقرارها السياسي والحرية الاقتصادية التي تتمتع بها.
ولم تكن دبي جاذبة للاستثمار والأعمال فقط، بل أصبحت جاذبة أيضاً للفنانين من أنحاء الشرق الأوسط منذ بداية القرن الحالي، وفق ما نقلته الصحيفة عن الفنانة منال الضويان، التي قالت إن إقامتها في دبي تمكنها من الوصول إلى ساحة فنية نامية مثيرة يحميها المجتمع.
كما نقلت الصحيفة عن ميريا أياد مديرة معرض «فن دبي» السنوي أن المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة دفعت مزيداً من الوافدين إلى الإمارات، حيث يجدون الوظائف ويدعمون عائلاتهم. وبالنسبة للفنان فإن دبي توفر شبكة من الرعاة وهواة جمع الأعمال الفنية وأصحاب المعارض.
كما ارتفع عدد زوار دبي منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس بنسبة 2% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 9.58 ملايين زائر مقارنة مع 9.38 ملايين زائر خلال أول ثماني أشهر من العام الماضي، بحسب بيانات رسمية صادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي بحسب البيان الإماراتية .
وبحسب البيانات، فقد ارتفعت الطاقة الاستيعابية لفنادق الإمارة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس لتصل إلى 100 ألف غرفة مقارنة بـ 95.4 ألف غرفة، خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنمو 5%.
وعلى صعيد عدد ليالي المبيت في المنشآت الفندقية في دبي فقد أظهرت البيانات أن إجمالي الليالي الفندقية بلغ نحو 18.14 مليون ليلة مقارنة مع 17.26 مليون ليلة بنهاية أغسطس 2015، بمتوسط مدة إقامة قدره 3.6 ليال.
وأظهرت البيانات الصادرة عن دائرة السياحة أن متوسط سعر الغرفة الفندقية في الإمارة سجل تراجعاً بنسبة 10.9% ليصل إلى 521 درهماً لليلة المبيت مقارنة مع 585 درهماً خلال أول سبعة أشهر من العام الماضي.
كما تراجع متوسط العائد على الغرفة بنسبة 11% ليصل إلى 383 درهماً خلال الفترة التي تمتد من بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس مقارنة مع 432 درهماً متوسط العائد على الغرفة في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما تراجع متوسط سعر الغرفة من 564 درهماً في أغسطس 2015 إلى 503 دراهم متوسط السعر مع نهاية أغسطس الماضي.