دعا رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج أمس الى ضرورة تطوير التعاون بين وكالات الأنباء العربية بما يساهم في النهوض بمستوى الخدمات الاعلامية المقدمة للمواطن العربي.
 جاء ذلك في كلمة القاها الشيخ مبارك الدعيج خلال ترؤسه الندوة الدولية التي انطلقت أمس حول (مستقبل وكالات الأنباء العربية :مقومات الاستمرارية وتحديث الجودة) وتستضيفها (وكالة تونس افريقيا للأنباء) بمشاركة عدد من وكالات الانباء العالمية والعربية.
 وقال ان «وكالات الأنباء العربية تعيش اليوم هاجسا من الخوف على انحسار دورها المستقبلي وانعكاس التطور المتسارع على مكانة وكالات الأنباء في فضاء الاعلام الحر حاضرا ومستقبلا».
 وأضاف أنه يتعين علينا الاعتراف بوجود مخاطر وتحديات عديدة أمام وكالات الأنباء العالمية بصفة عامة والعربية بصفة خاصة بيد ان التعامل مع هذه التحديات «يتطلب أن نضعها في إطارها الطبيعي والاتفاق على معالجة عقلانية بحلول متطورة ورؤى وأفكار مبتكرة وغير تقليدية».
 وأعرب الشيخ مبارك الدعيج عن ثقته التامة بقدرة وكالات الأنباء العربية على تحقيق التطلعات المنشودة والأهداف التي نأملها من خلال تعزيز التعاون البناء بينها والاندماج بهدف توحيد الرؤى والأفكار وتبادل الخبرات والتجارب.
 وشدد على أن الاعلام العربي لا تنقصه الموارد أو الامكانيات ولا الخبرات أو الكفاءات بل يحتاج الى التعاون مشيرا الى النجاحات الملموسة التي حققتها وسائل اعلام عربية خلال السنوات الأخيرة فضلا عن الانتشار الكبير للكفاءات الاعلامية العربية المتميزة في وسائل الاعلام العالمية الامر الذي يؤكد قدرتنا على العطاء والابداع.
 وأوضح أن هناك عدة مجالات تستدعي البحث والدراسة بهدف وضع تصور مستقبل أمثل لوكالات الأنباء العربية ومنها تطوير الوسائل والأدوات بما يضمن جودة العمل وسرعة الأداء وتطوير الخطاب الاعلامي شكلا وموضوعا وتعزيز واعلاء قيمة المصداقية والموضوعية والحيادية في التعامل مع الأحداث.
 واعتبر الشيخ مبارك الدعيح هذه الأمور تشكل ميزة حقيقية لوكالات الأنباء وتضمن لها مكانة بين وسائل الاعلام الأخرى.
 ودعا الى أهمية تنويع الخدمات الاعلامية التي تقدمها وكالات الانباء واستحداث خدمات جديدة تحقق لها وجودا قويا على الساحة وتجتذب لها جماهير جديدة وتعزز تواصلها مع المواطنين قائلا « فلم يعد مقبولا بعد هذا المشوار الطويل أن تكتفي وكالات الأنباء بنقل الأخبار إلى المشتركين من وسائل الاعلام والمؤسسات واغفال الأفراد».
 وأوضح في هذا السياق أن وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بادرت إلى استحداث خدمات الأخبار الهاتفية والأرشيف الالكتروني لتزويد المواطنين بالحقائق والمعلومات الدقيقة التي تحصنه من الشائعات والاخبار المغلوطة والمدسوسة.
 وطالب بتعزيز العناصر المساندة للاخبار مثل الصور الفوتوغرافية والتفلزيونية والتقارير الاخبارية المصورة والاهتمام بالتحليلات السياسية والاحاديث الخاصة مع القادة والمسؤولين اضافة الى تكثيف الدورات التدريبية للعاملين في وكالات الأنباء.
 واكد الشيخ مبارك الدعيج ان ذلك يحقق للعاملين القدرة على الوصول الى أداء اعلامي متميز والمستوى المطلوب من حيث جودة العمل وسرعة الأداء والاستفادة من التجارب الاعلامية الناجحة دوليا وعربيا لتطوير قدرات وأداء وكالات الأنباء.
 وانطلقت بتونس اليوم ندوة دولية حول (مستقبل وكالات الأنباء العربية: مقومات الاستمرارية وتحديث الجودة) لبحث عدة محاور من بينها السياقات الجديدة للمشهد الإعلامي وتحديات التحول الرقمي وتنويع المضامين والخدمات بوكالات الأنباء العربية.