أمر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الأربعاء، بتسخير طائرة رئاسية لنقل جثمان الممثل الفرنسي الراحل روجيه هانان، الذي توفي الأربعاء في باريس لدفنه في مسقط رأسه الجزائر، بناءً على وصيته قبل موته، وفق ما نقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية على موقعها، الخميس.

ويُعتبر هانان، الذي فارق الحياة، في باريس عن سن 89 سنة، أحد أشهر الممثلين الفرنسيين، خاصة في دور المفتش نافارو، السلسلة التلفزيونية التي امتدت حوالي 20 سنة.

دفاع
وإلى جانب مواقفه السياسية الشهيرة، باعتباره من رموز اليسار الفرنسي على امتداد نصف قرن، خاصة في ما يتعلق بالمسألتين الجزائرية والفلسطينية، يعتبر الممثل الفرنسي من أصل جزائري، من أشهر المدافعين عن القضايا العادلة وخاصة عندما كان يتعلق الأمر بوطنه الأم الجزائر، ولعب دوراً هاماً في التخفيف من حدة الخلافات بين الجزائر وفرنسا في أكثر من مناسبة خاصة أثناء حكم صهره الرئيس الراحل فرانسوا ميتران.

وكان هانان، طلب من السلطات الجزائرية الموافقة على دفنه في المقبرة اليهودية في العاصمة الجزائرية التي ولد فيها في 1925، إلى جانب والده، وبعد الإعلان عن وفاته أمر الرئيس بوتفليقة بتحول طائرته الرئاسية إلى العاصمة الفرنسية، لجلب جثمان الممثل ودفنه في الجزائر.