وجه النائب علي الخميس سؤالين برلمانيين الاول إلى وزير العدل والأوقاف وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع بشأن القضايا المسجلة بحق النائب عبدالحميد دشتي، وإجراءات وزارة العدل بشأنه. والثاني الى وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود عن التمايز الحاصل بين الرياضيين الكويتيين من ذوي الاحتياجات الخاصة مع زملائهم الرياضيين الآخرين في لائحة المكافآت المالية على من يحصل منهم لميدالية لنصف المبلغ بينهم.
 وجاء نص سؤاله لوزير العدل كالتالي:  نظراً لأحكام الإدانة التي صدرت بحق عبدالحميد يوسف دشتي، نرجو التفضل بالإجابة على الأسئلة التالية:  هل قمتم بإعلان عبدالحميد يوسف دشتي عن الأحكام التي صدرت بحقه ضمن المدة القانونية المحددة وطبقا للإجراءات المرعية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيرجى تزويدي بتفاصيل هذا الإعلان متضمناً الكيفية والآلية والأوقات الزمنية في ذلك مع شرح مفصل عن اجراءاتكم في إحكام الرصانة القانونية لمنع أي ثغرات ممكن أن يستغلها المذكور للطعن بها أمام القضاء و كم عدد القضايا المرفوعة على عبدالحميد دشتي والتي مازالت تنتظر الإجراءات في رفع الحصانة عنه؟ ماهي أسباب تأخير وزارتكم في تحويل القضايا على المذكور أعلاه لمجلس الأمة لرفع الحصانة عنه يرجى تزويدنا بجميع القضايا المرفوعة على المذكور منذ العام 2012 وحتى تاريخه متضمناً التواريخ التي طلب منكم من قبل جهات الاختصاص بمخاطبة مجلس الأمة مع توضيح أسباب مماطلة القضايا التي ظلت حبيسة الأدراج دون تحويلها لمجلس الأمة.
واضاف :  كم عدد القضايا التي تنظر بها المحاكم الكويتية على المدعو عبدالحميد يوسف دشتي في كافة الجرائم المتهم والمدان بها؟ يرجى تزويدي بالتفصيل عن جميع القضايا على المذكور أعلاه خلال الخمس سنوات الفائتة. و ماهي هي اجراءاتكم بعد التعدي الواضح والمعلن من عبدالحميد دشتي على القضاء الكويتي والذي طعن فيه بنزاهة القضاء وعدالته ورصانته وهيبته ووقاره؟ هل قمتم برفع قضايا على المدعو المذكور لتعديه على السلطة القضائية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيرجى تزويدي بالتفاصيل عن دوركم في ذلك؟ هل تقوم وزارتكم من خلال التنسيق مع جهات الاختصاص أو غير ذلك برصد تعديات المدعو المذكور على القضاء؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيرجى تزويدي بتفاصيل هذا الرصد. وماهي اجراءاتكم مع بقية المؤسسات في الدولة في جلب عبدالحميد دشتي لتنفيذ الأحكام التي صدرت عليه؟ يرجى تزويدي بالتفاصيل التي تقومون بها في جلب المذكور.
ظلم ذوي الاحتياجات الخاصة
وفي سؤاله لوزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب قال الخميس : نظرا للإنجازات الكبيرة التي حققها الرياضيين الكويتيين بعد حصولهم على ميداليات متنوعة في الألعاب الألومبية مما ساهم في رفع اسم الرياضة الكويتية عاليا رغم كل الظروف والسعي في افشال الجهود الحثيثة والمضنية التي يبذلها الرياضيين، غير أن ما يجدر التوقف عنده هو التمايز الحاصل بين الرياضيين الكويتيين من ذوي الاحتياجات الخاصة مع زملائهم الرياضيين الآخرين في لائحة المكافآت المالية على من يحصل منهم لميدالية لنصف المبلغ بينهم الأمر الذي يستوجب منا السعي نحو تصويب هذا الخلل ويأتي دور البرلمان في بسط رقابته لتحقيق المساواة والعدل في المجتمع.
لذلك يرجى تزويدي بالاتي: هل قامت هيئة الرياضة أو غيرها من الأجهزة التابعة لكم على اصدار لائحة مالية تشمل اعطاء مكافآت مالية للرياضيين الكويتيين الحاصلين على ميداليات أولمبية ؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدى بتلك اللائحة مع تبيان تاريخ صدورها ومدى عرضها على هيئة الفتوى والتشريع من عدمه أو أي أجهزة رقابية أو قانونية أخرى لاستشفاف رأيها في صياغة هذه اللائحة ان وجد؟ وهل وضعت اللائحة المالية مكافآت بمبلغ شهري ولمدة 4 سنوات أو غير ذلك للحاصلين على ميداليات أوليمبية أو خلافه تفرق بين الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة وزملائهم الرياضيين بحيث تضع للرياضي من ذوي الاحتياجات الخاصة نصف المبلغ الذي يحصل عليه زميله الرياضي الآخر رغم حصولهم على نفس مرتبة الميدالية «ذهبية-فضية-برونزية» ؟ اذا كانت الإجابة بالإيجاب فما هو سبب وضع تمييز بين الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة مع بقية الرياضيين سيما وان الرياضي من ذوي الإحتياجات الخاصة يبذل جهدا مضاعفا في سبيل انجاز ما يصل اليه نظرا لوجود عائق جسدي، يرجى تزويدي برأيكم مفصلا وشاملا فيما سبق مشمولا بالاتفاقيات الدولية المنظمة في هذا الشأن؟