أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات اللواء جمال الصايغ ان قطاع العمليات أنهي كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال العام الدراسي الجديد وتأمين انتقال الطلبة إلى مدارسهم فضلا عن تسهيل الحركة المرورية والعمل على تخفيف الاختناقات المرورية وذلك ضمن الخطة العامة التي وضعتها وزارة الداخلية لموسم العودة للمدارس.

واشار الى أن الخطة التي تشمل عموم محافظات البلاد تركز على التنسيق المستمر بين كافة الادارات التابعة للقطاع (العمليات – شرطة النجدة – الدفاع المدني -جناح طيران الشرطة) للتعامل مع كافة الاحداث والمعطيات منذ اليوم الاول لبدء العام الدراسي الجديد وحتى نهايته، والتعاون المستمر والمباشر بين قطاعات الداخلية وتكثيف تواجد الدوريات حول عموم المدارس والشوارع المؤدية لها في جميع مناطق البلاد.

وقال ان الخطة تهدف لمعالجة جميع الاختناقات المرورية التي تصاحب بداية اليوم الدراسي والذي يتزامن مع اوقات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية وبعض شركات القطاع الخاص، حيث سيتم توزيع الدوريات الثابتة والمتحركة على طول الطرق والتقاطعات الرئيسية لمراقبة ورصد الحركة المرورية ونقل المعلومات عن الوضع الأمني والمروري الى غرفة العمليات للتعامل الفوري مع جميع البلاغات الواردة من هذه الدوريات والتعامل مع السيارات المعطلة أو الحوادث المرورية أو التحرك في اتجاه البلاغ الوارد اليها من غرفة العمليات.

واضاف ان قطاع العمليات قام بإجراء تمارين مشتركة حول توجيه الدوريات الامنية وانتشارها بالتعاون مع إدارة جناح طيران الشرطة والتنسيق مع الادارة العامة المركزية للعمليات للعمل على وصول الدورية إلى موقع الحدث أيا كان نوعه فضلا عن تسهيل الحركة المرورية والعمل على تخفيف الازدحامات المرورية.

واوضح ان إدارة جناح طيران الشرطة ستقوم وحسب الخطة المعدة باستطلاعات جوية متكررة ومهام أمنية بشكل يومي لمراقبة الطرق لاسيما عند بداية العام الدراسي وفى أوقات الذروة خلال الفترتين الصباحية وبعد الظهر، موضحاً إن الطيران العمودي مرتبط بعمليات وزارة الداخلية وهذا يعطي السرعة في التوجه لموقع البلاغ.

وقال اللواء الصايغ إن هدف الدوريات من خلال الخطة الرئيسية والخطط الفرعية التي تم اعتمادها لكل إدارة في المحافظات الست هو تكثيف الدوريات حول عموم المدارس في جميع المحافظات وضبط المستهترين وتطبيق الإجراءات الرادعة للمخالفين وتقديم المساعدة والعون للمواطنين والمقيمين ورفع تقارير أمنية يومية مفصلة عن الحالة الأمنية في الشارع وتفعيل الدور المروري للدوريات من خلال التواجد في جميع التقاطعات والطرق الرئيسية والفرعية وعموم المناطق لتسهيل حركة المرور.

وأشار اللواء الصايغ إلى وجود تعاون وتنسيق كامل مع قطاع المرور لجميع القطاعات لتلقى  عموم البلاغات وأرسال اقرب دورية إلى مكان الازدحام أو الحادث المـرورى ليتم والقيام بالدور المطلوب واحكام السيطرة على جميع الطرق ومعالجة أي طارئ مروري أو أمني في أسرع وقت ممكن.

وعلى الصعيد نفسه تواصل الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني حملتها التوعوية الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد تحت شعار "يا زين عودتهم" من خلال التعاون المستمر مع وزارات الدولة مثل وزارة الإعلام ووزارة التربية لإيصال الوعي الأمني والمروري لجميع شرائح المجتمع.