عمر: جهاز قياس حركة الجهاز الهضمي يدخل الكويت للمرة الأولى عبر «المواساة» ويشرف عليه فريق متخصص تدرب في الولايات المتحدة
 ستناقش فعاليات المؤتمر الجيل الجديد من المناظير في الاكتشاف المبكر وعلاج الأورام بالمنظار كطريقة للاستغناء عن الجراحات الكبيرة
 
 
تحت رعاية وزير الصحة الدكتور علي العبيدي تقيم مستشفى المواساة الجديد مؤتمرها الطبي للمرة السابعة على التوالى بعنوان “مناظير الجهاز الهضمي” وذلك يومي 1-2  أكتوبر المقبل في فندق راديسون بحضور نخبة متميزة من المتخصصين العالميين في الجهاز الهضمي.  
 و أكد رئيس المؤتمر الدكتور محمود عمر استشاري ورئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى المواساة الجديد أن المؤتمر يهتم بكل ما هو جديد في الجهاز الهضمي والمناظير، موضحاً أن المؤتمر يفتح المجال سنوياً لمجالات جديدة في أمراض الجهاز الهضمي مشيراً أن المؤتمر سوف يستضيف نخبة من أبرز الإستشاريين على مستوى العالم. 
وأشار إلى أن المؤتمر يحضره 6 من أكبر الإستشاريين في الجهاز الهضمي على مستوى العالم حيث يحاضر د. مارك جيوفانيني عن أورام الجهاز الهضميوالبروفيسور جاك ديفير عن الجديد في جراحات السمنة وزيادة الوزن وسيقوم د. جابر العلي الأستاذ المشارك بكلية الطب جامعة الكويت والرئيس المشارك بالمؤتمر ورئيس اللجنة العلمية بتقديم خبرته في علاج مشاكل عمليات السمنة بالمنظار.
وأوضح الدكتور عمر أن من ضمن الإستشاريين الذين تمت دعوتهم أيضا البروفيسور راف بيشوب من بلجيكا وهو متخصص في أمراض القولون المنتشرة في الكويت مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون وكذلك الآستاذة الدكتورة سابين رومان من فرنسا وهي من المتخصصين العالميين في دراسة حركية الجهاز الهضمي وخاصة المرئ لتشخيص أمراض البلع.
وبين الدكتور محمود عمر أن المؤتمر يقام أيضا بمشاركة مجموعة من أطباء الجهاز الهضمي من الكويت والعالم العربي ومنهم د. عادل عياد عميد كلية الطب بجامعة الكويت، د. فؤاد العلي، د. أحمد الفضلي، د. خالد الصراف و د. وفاء الحشاش ود. رائد السويط وكذلك الدكتور متولي عفيفي، د. محمود السيد، د. سامح فخري من مصر و د. يسري طاهرمن مصر.
وأشار الدكتور عمر أن من ضمن رعاة المؤتمر الجمعية الطبية الكويتية ، مشيرا إلى أن المؤتمر مدرج في برنامج التعليم الطبي المستمر في الجمعية الأوروبية لمناظير الجهاز الهضمي، المنظمة العالمية لمناظير الجهاز الهضمي، مما يجعله مؤتمرا عالميا.
وأوضح أن الدعوة مفتوحة لجميع أطباء الجهاز الهضمي لحضور المؤتمر بالإضافة إلى أطباء الأطفال والأشعة والأورام والممارسين العامين في المستشفيات والمستوصفات وكذلك أعضاء هيئة التمريض حيث هناك جلسة خاصة لممرضات وحدات المناظير للتعرف على الجديد في أجهزة ومستلزمات المناظير، مشيرا إلى أن حضور الأطباء سيضيف لهم الكثير ، حيث أن الجلسات سوف تكون عن أبرز التطورات في عالم الجهاز الهضمي والوقت الذي يحتاج المريض إلى إستخدام المنظار للفحص أو للعلاج.
وتقدم وحدة المناظير في المواساة فحوصات على جميع أنواع مناظير الجهاز الهضمي بما في ذلك الفحص بـ كبسولة الأمعاء الدقيقة وكبسولة القولون.
بالإضافة إلى جهاز دراسة حركة عضلات المريء والمعدة والذي يدخل الكويت لأول مرة عبر مستشفى المواساة حيث يعتبر أحدث جهاز لمرضى ارتجاع المرئ وصعوبة البلع.
جدير بالذكر أن مستشفى المواساة الجديد قد حقق انجاز كبير يضاف إلى الإنجازات السابقة وهو فوز المستشفى بشهادة الإعتماد الماسي، التصنيف الأعلى مرتبه ضمن برنامج « Qmentum International  / كمنتوم الدولي” التابع للجنة الإعتماد الدولي الكندي ACI، وذلك قياساً لنموذج معايير الرعاية الطبية الكندية التي تأخذ باعتبارها أوجه مختلفه لمرافق الخدمات الطبية في المستشفيات حول العالم، وحاصل أيضا على تجديد شهادة الإعتماد الأمريكي من اللجنه الدولية المشتركه(JCI)، وهو من ضمن أولى المستشفيات متكاملة الرعاية الطبية والمتميزة على مستوى القطاع الأهلي في الكويت.