أعرب حاكم محافظة كاغيرا التنزانية سالم كيغو التي تضررت من زلزا تعرضت له يوم السبت الماضي عن شكره وتقديره لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا على سرعة تقديمها المعونات الإغاثية للمنكوبين.
ونقلت سفارة دولة الكويت في تنزانيا عن كيغو قوله في بيان تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه اليوم الثلاثاء إن "المساعدات التي قدمتها السفارة الكويتية أسهمت في تخفيف المعاناة عن المنكوبين كونها أولى المساعدات التي تصل للمناطق المنكوبة ".
واضاف أن "السفارة الكويتية بهذا التحرك السريع تكون أول جهة على الإطلاق تقدم مساعدات إغاثية للمنكوبين من الزلزال " مبينا أن هذا الأمر ليس بغريب على الكويت التي تنفرد دائما بسرعة تقديم العون للمحتاجين والمتضررين من الكوارث الطبيعية .
وأشار البيان الى ان السفارة قدمت مساعداتها الإغاثية بالتعاون مع جمعية الينابيع الخيرية التنزانية وتنوعت هذه المساعدات بين مواد غذائية ومياه للشرب ومواد انشائية مثل الإسمنت لإعادة بناء المنازل والمباني المتضررة من الزلزال بناء على الطلبات التي حددتها الجهات المختصة لمواد الاغاثة الأكثر أهمية في هذه المرحلة.
ولفت الى أن السفارة ستواصل تقديم مساعداتها الإغاثية بالتنسيق مع الهلال الأحمر الكويتي والجمعيات الخيرية الكويتية والتنزانية العاملة في الميدان وتبعا للحاجة الماسة للوضع في المحافظة المنكوبة موضحا ان العمل جار لمعاينة الأضرار من قبل السلطات التنزانية المختصة. وضرب مدينة كاغيرا شمال غرب تنزانيا زلزال بلغت قوته 7ر5 على مقياس ريختر خلف ما لا يقل عن 16 قتيلا معظمهم من تلاميذ إحدى المدارس الداخلية وحوالي 250 جريحا وتدمير 840 مبنى ويتوقع أن تعلن السلطات التنزانية في مؤتمر صحفي في وقت لاحق اليوم عن الحصيلة النهائية لأعداد القتلى والمفقودين والوضع في المدينة المنكوبة مع مناشدة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية سرعة تقديم المساعدات الإغاثية لمتضرري الزلزال.