“أي شخص ما عدا بيبي” عبارة باتت تسمع ولو بصوت خافت من تجمع معارضين لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من اميركيين واوروبيين ضاقوا ذرعا باندفاعه بشأن الملف النووي الايراني وفشله الدائم مع الفلسطينيين.
وقد حاول نتانياهو المرشح لاعادة انتخابه الثلاثاء، الحفاظ على المظاهر مطلع الشهر اثناء خطابه امام الكونغرس في واشنطن من خلال توجيه الشكر الى الرئيس باراك اوباما لدعمه لاسرائيل، لكن ذلك لم ينطل على احد في العاصمة الاميركية.
لكن البيت الابيض تجاهل رئيس الوزراء الاسرائيلي عندما هاجم امام اعضاء الكونغرس الاميركي الاتفاق حول الملف النووي الايراني الذي تتفاوض طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) للتوصل الى اتفاق بشأنه قبل 31 اذار/مارس الحالي.
وفي ذلك اليوم كان اوباما يتحادث عبر الدائرة المغلقة مع حلفائه الاوروبيين حول الازمة في اوكرانيا.
ورفض البيت الابيض رسميا حق نتانياهو في الزيارة بسبب قرب الاستحقاق الانتخابي.
لكن المحلل آرون ديفيد ميلر راى ان هذه الحجة التي ذكرتها ادارة اوباما ليست سوى ذريعة، لان “الفكرة القائلة بان لا يستقبل رئيس وزراء اسرائيلي مباشرة قبل الانتخابات خاطئة تماما”.
وللتذكير نظمت محادثات بين بيل كلينتون وشيمون بيريز في البيت الابيض قبل بضعة اسابيع فقط من الانتخابات التشريعية في ايار/مايو 1996، التي افضت الى هزيمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته لصالح بنيامين نتانياهو انذاك.
وفي وقت اقرب تحادث نائب الرئيس جو بايدن الشهر الماضي في ميونيخ مع المرشح العمالي الاسرائيلي اسحق هرتزوغ.
وخلص ميلر الذي عمل مستشارا لستة وزراء خارجية اميركيين الى القول “نرى رؤساء الوزراء الذين نحب حقا ان نراهم”. واضاف ان الادارة الاميركية “ارسلت اشارات عدة تدل بدون اي شك على ان بنيامين نتانياهو بصدد تقويض العلاقات الاميركية الاسرائيلية”.
كذلك فان الانطباع في اوروبا بان اسرائيل ترفض قيام دولة فلسطينية يضعف قاعدتها ويعزز الجبهة المؤيدة لمقاطعتها ولفرض عقوبات على الدولة العبرية.
وكتبت مجلة “ذي ايكونوميست” مؤخرا بلهجة حادة ان بنيامين نتانياهو “كان فعلا خيارا سيئا لاسرائيل”.
في المقابل اسحق هرتزوغ “لا يتمتع بالكاريسما” كما قالت المجلة البريطانية لكنه “يريد التفاوض مع الفلسطينيين والحرص على العلاقات مع اوباما. ويستحق ان يعطى فرصة”.
وتشير استطلاعات الرأي الاخيرة الجمعة الى ان الاتحاد الصهيوني بزعامة هرتزوغ يتقدم باربعة مقاعد على حزب ليكود بزعامة نتانياهو. واعتبر آرون ديفيد ميلر انه في حال فوز هرتزوغ في الاقتراع فان الحكومة الاسرائيلية ستقدم وجها “اكثر هدوءا وودا” وبالتالي اقل عدوانية بشأن ملفات ساخنة مثل المستوطنات اليهودية مع هدف “تحسين جوهري” للعلاقات مع اوروبا.
وفي مؤشر على ان الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين المجمدة منذ نيسان/ابريل، تحادث جون كيري في نهاية الاسبوع في مصر مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الاردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بهدف تهيئة الاجواء لمحادثات جديدة.
فضلا عن ذلك يتزايد قلق ادارة اوباما لجهة استمرارية السلطة الفلسطينية التي تواجه ازمة مالية خطيرة تهدد بانهيارها مع حجز اسرائيل رسوما واموال هبات للفلسطينيين. 
واعتبرت تمارا كوفمان ويتس الاخصائية في شؤون الشرق الاوسط في معهد بروكينغز بواشنطن “لن نشهد على الارجح مبادرة اسرائيلية مهمة جديدة لاستئناف المفاوضات”، لكنها لفتت الى مؤشرات الى ان الادارة “ربما تفكر بما يمكن عمله في الملف الاسرائيلي الفلسطيني بعد الانتخابات الاسرائيلية”.
وقال مبعوث واشنطن السابق الى الشرق الاوسط مارتن انديك انه يعتقد ان الادارة الاميركية ستعمد بعد الانتخابات الى “التحرك في هذا الاتجاه او ذاك بشأن الملف الفلسطيني”.
وسيكون بامكان الولايات المتحدة اما العمل مع الحكومة المقبلة ان كانت على استعداد لذلك، او محاولة تدويل الجهود عبر استصدار قرار جديد من مجلس الامن الدولي.