أنهى سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات جلسة اليوم الاثنين على ارتفاع واضح بدعم من الأسهم المصرفية وشراء الأسهم القيادية والرخيصة فضلا عن التركيز على الأسهم الخاملة والعودة مجددا على أسهم المجموعات.
وكانت الغلبة في تعاملات الجلسة لمجموعة (المدينة) الأمر الذي ترجمته اغلاقات القطاعات المدرجة والمؤشرات الرئيسية الثلاثة اذ أنهت تعاملاتها في المنطقة الخضراء.
وكان السوق قد بدأ جلسة اليوم بالتركيز على الأسهم الرخيصة ومنها (المال) و (زيما) في حين استمر الدخول على أسهم شركات تشغيلية ومنها (زين).
كما انعكس أداء بعض الشركات الصغيرة دون مستوى ال100 فلس على الرغم من الضغوط البيعية على الأسهم التي كانت قد شهدت ارتفاعات خلال جلسة أمس الأحد.
ويبدو أن الغياب شبه المتعمد من قبل بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية التابعة لكبرى المجموعات كان مرده إلى حالة انتظار إعلان البيانات المالية عن الربع الثاني من 2016.
وشمل انتظار اعلان البيانات الكثير من الشركات المدرجة لاسيما بعض البنوك التي أرسلت بعض بياناتها إلى بنك الكويت المركزي للمصادقة عليها والمتوقع لها أن تكون خلال جلسات ما بعد عطلة عيد الفطر مباشرة.
وفي شأن النشاط على الأسهم التي دار حولها الجدل على مدار الأشهر الماضية ومنها سهم الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) بعد تطورات ايجابية حول صفقة اتمام بيعها الى مجموعة (ادبتيو) حيث استطاع اقتناص 24 صفقة نقدية عبر 4ر219 ألف سهم بقيمة نقدية تخطت 6ر542 ألف دينار كويتي على سعر 500ر2 دينار.
وكان للتطورات الإيجابية التي شهدها سهم (أمريكانا) أثر كبير في انتعاش بقية أسهم المجموعة ومنها (الساحل) و(المغاربية) و(الاستثمارات الوطنية).
ووسط الارتفاع الذي طال عموم قطاعات السوق خلال جلسة اليوم فقد شهدت 49 شركة ارتفاعا في حين انخفضت 24 شركة من بين 118 شركة تم المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت15) على 9ر6 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 3ر3 مليون دينار عبر 317 صفقة نقدية ليخرج المؤشر عند مستوى 5ر805 نقطة.
وكان ملاحظا أيضا أن العديد من الشركات حظيت بارتفاعات منها (مركز سلطان) و (صلبوخ) و(الانظمة) و(قيوين أ) و(المستثمرون) في حين ضمت قائمة الأسهم الأكثر تداولا شركات (زيما) و(المال) و(هيتس تليكوم) و (ساحل) و (المغاربية).
وتعرضت العديد من الشركات إلى ضغوط بيعية ومنها (تحصيلات) و(فلكس) و(الرابطة) و(آبار) و (منتزهات).
وفي فترة المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) كان ملاحظا زيادة الطلبات على أسهم انتقائية ما أسهم في رفع نقاط المؤشر السعري للسوق حيث كان لشركات (الاستثمارات الوطنية) و(صكوك) و(نور) و(الافكو) و(جي اف اتش) دور بارز في حفاظ المؤشرات الرئيسية الثلاثة على مكاسب اضافية.
وأغلق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اليوم مرتفعا بمقدار 5ر20 نقطة ليصل إلى مستوى 6ر5389 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 2ر6 مليون دينار تمت عبر 1740 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 2ر59 مليون سهم.