اظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الجمعة تراجع صادرات النفط الخام الكويتي لليابان في مايو الماضي بنسبة 4ر42 في المئة للمرة الاولى منذ خمسة اشهر مقارنة بعام 2015 لتصل الى 27ر6 مليون برميل اي 202 ألف برميل يوميا.
وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي ان نسبة صادرات دولة الكويت التي تعد خامس اكبر مزود نفط لليابان بلغت في شهر مايو الماضي 1ر6 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام.
واضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام أرتفع في الفترة ذاتها للمرة الثانية على التوالي بنسبة 6ر0 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 32ر3 مليون برميل يوميا.
وقالت ان الشحنات من منطقة الشرق الاوسط شكلت في شهر مايو الماضي نسبة 6ر87 في المئة من اجمالي واردات اليابان مرتفعة بنسبة 6ر2 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان على الرغم من تراجع شحناتها لليابان بنسبة 8ر2 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 13ر1 مليون برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة التي بلغت شحناتها لليابان 865 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 1ر0 في المئة.
واحتلت قطر المرتبة الثالثة اذ بلغت شحناتها لليابان 318 ألف برميل يوميا فيما جاءت ايران في المرتبة الرابعة بشحنات بلغت 308 الاف برميل يوميا.
وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك نفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين وهي تستورد تقريبا جميع انواع الوقود الاحفوري.