قالت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي إن تقديرات الوفر المالي، الذي حصلت عليه الدول الأعضاء نتيجة الربط الكهربائي المشترك بلغ 214.5 مليون دولار خلال العام الماضي.
وذكرت الهيئة في بيان لها ، أن الجهود التي بذلت خلال الأعوام السابقة للمحافظة على استمرارية تدفق التيار إلى دول المجلس لتجنب انقطاعات الكهرباء بمستوى 100 بالمئة خلال 2014 رغم ارتفاع أحمال الذروة خلال فترة الصيف.
وأضافت أنها تعاملت في العام الماضي مع 220 حالة فصل مفاجئ لوحدات التوليد في شبكات الدول المرتبطة، تم خلالها تمرير الطاقة المساندة عبر شبكة الربط. وقالت إن عدد الحالات التي تم تسجيلها ومساندتها منذ تشغيل شبكة الربط في عام 2009 بلغت أكثر من 1200 حالة فصل مفاجئ لوحدات التوليد.
وذكرت الهيئة أن دول الخليج لم تضطر خلال تلك الحالات إلى اللجوء إلى فصل الأحمال، وبالتالي تم تجنب وقوع أي انقطاع جزئي أو كلي في الشبكات الخليجية المرتبطة. وأكدت استمرار جهودها لتحقيق أهم أهدافها المتمثل في إنشاء سوق خليجية لتجارة الطاقة الكهربائية بين دول المجلس والعمل على تشجيع تجارة الطاقة فيما بينها عن طريق شبكة الربط الكهربائي الخليجي.
جاء هذا خلال انعقاد الاجتماع الـ 14 للجمعية العامة العادية للهيئة الذي عقد في الكويت أمس، وترأسه الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة الإماراتي رئيس جمعية هيئة الربط الكهربائي الخليجية، بحضور ممثلي الجمعية عن دول المجلس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة والمهندس أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي للهيئة.
وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات شملت تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية الماضية 2014 وتقرير مدقق حسابات الهيئة عن العام الماضي والقوائم المالية المدققة للهيئة وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي وتعيين مدقق حسابات لمراجعة الحساب الختامي للهيئة للعام المالي 2015.