أعلن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية تنفيذه صيانة شاملة للمرابط البحرية بشعاب (عريفجان) جنوب البلاد على عمق يتراوح بين 11 و14 مترا ضمن مشروع الصيانة الدورية للمرابط البحرية في الشعاب المرجانية.
وقال مسؤول العمليات البحرية في الفريق وليد الشطي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن الفريق ينفذ حاليا مشروع الصيانة الدورية للمرابط بأماكن الشعاب المرجانية بالجزر الكويتية الجنوبية والسواحل مشيرا إلى أن ورشة الصيانة والغواصين يعملون يوميا لإنجاز هذا المشروع البيئي التطوعي.
وأوضح الشطي أن شعاب (عريفجان) المرجانية من المواقع البحرية الجميلة والمهمة التي يرتادها الكثير من الغواصين وهواة البحر نظرا لوجود أنواع عديدة من الشعاب المرجانية فيها.
وأضاف أن أعماق تلك الشعاب المرجانية تتراوح بين 3 و15 مترا وتبعد عن ساحل (ميناء عبدالله) خمسة أميال بحرية لافتا إلى أنه يستقر في الجانب الشرقي منها حطام سفينة غارقة منذ 40 عاما.
وناشد الشطي الصيادين ضرورة الالتزام بالقوانين وعدم الصيد بواسطة الشباك في الاماكن القريبة جدا من الشعاب المرجانية من أجل حماية الحياة البحرية فيها ولتجنب أي نتائج سلبية من جراء التعديات التي قد تؤثر على الملاحة البحرية.
وأشار إلى أن الكثير من رواد البحر يبادرون إلى استخدام هذه المرابط للرسو حيث تم توزيعها بعناية حول الجزر الجنوبية والشعاب المرجانية لتتناسب مع متطلباتهم من الناحية الجمالية والبيئية.
وبين أن عدد المرابط يبلغ 76 مربطا معدة بمواصفات ومتانة عالية لتناسب أحجام القوارب واليخوت كافة علاوة على أنها تحدد مواقع الشعاب المرجانية نظرا لخطورتها على القوارب في حالة الجزر.
وذكر أن الشعاب المرجانية في الكويت منتشرة حول الجزر الجنوبية وبعض السواحل مبينا أن فريق الغوص يعمل بشكل تطوعي منذ سنوات طويلة وبجهود كبيرة لخدمة الحياة البحرية في مواقع هذه الشعاب إضافة لاعداده برامج توعوية لقطاعات المجتمع ورواد البحر والصيد.