أعلن منظمو جولة الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية "سولار إمبالس2" حول العالم عبر تويتر إقلاع الطائرة من نيويورك في أول محاولة لعبور المحيط الأطلسي بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.
وقد أقلعت الطائرة من مطار جون كيندي في نيويورك في الساعة الثانية و33 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي، وذلك بعد تأخير تزيد مدته على نصف ساعة عن الموعد المقرر، وذلك في بداية رحلة تستمر 4 أيام تقريباً دون توقف إلى مدينة إشبيلية الأسبانية.

مصدر نظيف للطاقة
وكتب منظمو الرحلة على تويتر إن "برتراند بيكارد (قائد الطائرة) أقلع من نيويورك في محاولة لعبور المحيط الأطلسي إثبات أن المستقبل نظيف" في إشارة إلى الرغبة في نشر استخدام الطاقة الشمسية باعتبارها مصدراً نظيفاً للطاقة.

يتولى الطيار بيرتراند بيكارد قيادة "سولار إمبالس 2" في الرحلة التي يقول عنها المشروع إنها أول عبور للمحيط الأطلسي بطائرة تستخدم الطاقة الشمسية ودون التزود بالوقود وبلا انبعاثات كربونية.

الطاقة المتجددة
ولم يتم تحديد وقت معين لوصول الرحلة، إلا أن منشوراً على مدونة المشروع أفاد بأن الرحلة ستستغرق حوالي 90 ساعة، مما يرجح أن وقت الوصول سيكون في الساعات الاولى من صباح يوم الجمعة المقبل.

ويتناوب الطياران السويسريان بيكارد واندريه بورشبرج على قيادة " سولار امبلس 2 " المصنوعة من ألياف الكربون ويعادل وزنها وزن سيارة ولديها أجنحة أكبر من اجنحة طائرة الركاب من طراز بوينج. وشارك الطياران في إقامة المشروع الذي يروج لاستخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة والنظيفة.