فقدت روسيا السيطرة على مركبة شحن غير مأهولة كانت متجهة لمحطة الفضاء الدولية، فعادت لتتحطم على الارض، بحسب ما أعلن مسؤول في قطاع الفضاء الروسي.

قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "بدأت المركبة سقوطها باتجاه الارض" بعدما فقد التحكم بها تماماً. وأوضح أن المسؤولين عن الرحلة سيحاولون إعادة الاتصال بالمركبة مرتين، لكن من دون أمل كبير بالنجاح في ذلك.

وأضاف "من المستحيل تحديد الوقت الذي سترتطم به المركبة بالارض، هناك كثير من العوامل تحدد ذلك، لكننا لن نكون قادرين على التحكم بالسقوط". وواجهت المركبة مشكلات في الرحلة بعد إصابتها بخلل في الاتصالات.

وتنقل بروغرس معدات علمية ومؤنا وكميات من المياه للرواد المقيمين على متن المحطة في مدار الأرض، لكن فشلها في بلوغ المحطة لن يسبب اي مشكلة كبرى لدى الرواد إذ إن المؤن الموجودة بحوزتهم تكفي لأشهر عدة.

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم مركز التحكم الفضائي الروسي لوكالة فرانس برس: "المركبة وصلت الى مدار الارض، لكنها تواجه مشكلة في تلقي البيانات وارسالها".

وقالت وكالة الفضاء الامريكية ناسا في بيان أن المركبة لا تستجيب للاتصال معها، وأن العمل يجري لمحاولة اصلاح الخلل لجعلها تلتحم بالمحطة.