أقلعت طائرة "سولار إمبالس 2" التي تعمل بالطاقة الشمسية حصراً مساء أمس الجمعة، من بنسلفانيا إلى نيويورك (شرق الولايات المتحدة) المحطة الأمريكية الأخيرة في جولة لها حول العالم باشرتها قبل أكثر من عام.

ويقود الطائرة هذه المرة السويسري، اندريه بورشبرغ، وقد أقلعت قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلي من مطار "ليهاي فالي" متجهة إلى مطار جون كينيدي الدولي، على ما أظهرت مشاهد بثت مباشرة على موقع "سولار إمبالس" الإلكتروني.

وخلال الرحلة ستمر الطائرة ذات الجناحين الطويلين اللذين يوازي باعهما جناحي طائرة "بوينغ 747" قرب تمثال الحرية وستحلق فوق مانهاتن، قبل أن تحط في مطار جون كينيدي، قرابة الساعة الثامنة (بتوقيت غرينتش).

والطائرة مجهزة بحوالي 17 ألف خلية ضوئية توفر لها الطاقة الضرورية لتشغيلها. ويبلغ متوسط سرعتها 45 كيلومتراً في الساعة ويمكنها أن تضاعفها خلال تعرضها للشمس.

وبعد محطتها في نيويورك وهي الـ14 لها في جولتها العالمية، ستباشر الطائرة عبور المحيط الأطلسي لتحط في أوروبا قبل عودتها إلى أبو ظبي من حيت انطلقت في التاسع من مارس (آذار) 2015.

ويتناوب على قيادة الطائرة الطياران السويسريان اندريه بورشبرغ، وبرتران بيكار، إذ أنها تتسع لشخص واحد فقط. وخلال الطيران لا يمكن للطيار إلا أن ينام بشكل متقطع إذ ينبغي التحقق من البيانات التقنية كل 20 دقيقة.

وتهدف جولة الطائرة حول العالم إلى الترويج لمصادر الطاقة المتجددة.