قالت صحيفة ألمانية يوم الخميس نقلا عن وزير الصناعة الإيراني إن إيران تتوقع قرب انتهاء خلاف مع ألمانيا بسبب ضمانات تصدير حكومية غير مسددة في خطوة ستزيل عقبة كبيرة في طريق إحياء العلاقات التجارية بينهما.

وألمانيا مدينة لإيران بحوالي 500 مليون يورو (570 مليون دولار) في إطار ما يطلق عليه أغطية هيرميس وهو ترتيب حكومي ألماني يحمي الشركات الألمانية إذا عجز المدينون الأجانب عن السداد.

وقال محمد رضا نعمت زاده وزير الصناعة الإيراني في مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الألمانية إن هناك بعض المشكلات الصغيرة المتبقية التي تحتاج إلى حل.

وقال نعمت زاده "بعد لقاء وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابرييل يبدو أن المشكلات المتبقية ستحل سريعا."

وأضاف أنه يتوقع أن يتجه جابرييل - الذي اضطر لإلغاء زيارته لإيران في الشهر الماضي بسبب مرضه - لطهران في أكتوبر تشرين الأول "وحتى ذلك الوقت نأمل أن يكون قد تم حل جميع المشكلات الباقية."

وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية إن المحادثات مع إيران مستمرة لكن برلين متفائلة بأن الحكومة يمكنها أن تقدم قريبا ضمانات تصدير جديدة للشركات التي تخطط للعمل مع إيران.

ويأمل قطاع الصناعة الألماني في زيادة الصادرات إلى إيران بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في يناير كانون الثاني مقابل التزام طهران باتفاق يقيد برنامجها النووي.