وقعت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الاربعاء اتفاقية تعاون مع هيئة قناة السويس المصرية بهدف زيادة التعاون بين الجانبين وزيادة عدد الناقلات الكويتية العابرة لقناة السويس وذلك في مبنى مؤسسة البترول الكويتية.
ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري رئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق مهاب مميش وعن الجانب الكويتي العضو المنتدب للتسويق العالمي نبيل بورسلي بحضور السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف وعدد من قيادات قطاع التسويق بالمؤسسة وقيادات هيئة قناة السويس.
واكد الفريق مهاب مميش في لقاء مع الصحافيين اليوم انه يزور الكويت بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك لتذليل كافة العقبات وزيادة عدد الناقلات الكويتية العابرة لقناة السويس متوقعا أن تمر جميع الناقلات الكويتية عبر هذا الممر الملاحي الاهم في العالم.
واستهل مميش حديثه للصحافيين مشيدا بالعلاقات المصرية الكويتية لافتا الى ان سمو أمير البلاد يتمتع بمحبة خاصة من الشعب والقيادة المصرية لما للكويت من مواقف مساندة لمصر في كافة الظروف "ولا ننسى أن سمو الأمير شارك في حفل افتتاح قناة السويس".
وافاد بان هيئة القناة بدأت في تطبيق سياسة تسويقية جديدة لزيادة عدد السفن العابرة للقناة خصوصا وانها "اصبحت الرافد الاهم لجلب العملة الصعبة لمصر بعد تراجع السياحة المصرية وتحويلات المصريين العاملين في الخارج".
واوضح انه وجد تفاهما من الجانب الكويتي والذي تم معه استعراض كل البنود المتعلقة بمرور السفن مشيرا الى وجود تفاهمات وصفها بالرائعة تخدم عبور السفن من القناة وتعود بالفائدة على الجانبين.
وقال ان هذه الاتفاقية ستتحول الى اتفاق بين الطرفين محدد البنود ويعبر عن العلاقة بين الاشقاء في مصر والكويت.
وأكد مميش أن عدد السفن العابرة لقناة السويس خلال الربع الاول من العام 2016 بلغ 4178 سفينة بزيادة 111 سفينة وبنسبة زيادة 7ر2 في المئة عن عدد السفن العابرة لنفس الفترة من العام 2015 والبالغ عددها 4067 سفينة.
واوضح أن الحمولة الصافية التي عبرت القناة خلال الربع الاول من 2016 بلغت 8ر238 مليون طن مقارنة ب 1ر238 مليون طن في الربع الاول من 2015 لافتا الى ان ايرادات قناة السويس قد زادت خلال الربع الاول من 2016 عنها في الربع الاول من 2015 حيث بلغت نحو 171ر9 مليار جنيه مصري في الربع الاول من 2016 بزيادة نحو 592 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام 2015.
وافاد بأن ايرادات القناة بلغت في الربع الاول من 2016 نحو 239ر1 مليار دولار في حين بلغت في نفس الفترة من العام 2015 نحو 236ر1 مليار دولار ونحو 125ر1 مليار يورو في الربع الاول من 2016 مقابل 099ر1 مليار يورو في نفس الفترة من 2015 بينما بلغت نحو 882 مليون بالنسبة لوحدة التعامل ال (أس دي آر) في الربع الاول من 2016 مقابل 876 مليونا في نفس الفترة من العام 2015 وذلك على الرغم من تباطؤ حركة التجارة العالمية في الفترة الحالية.
وبين مميش ان ايرادات قناة السويس بلغت في العام 2015 نحو 40 مليار جنيه مصري لأول مرة في تاريخ القناة مشيرا الى ان الحساب يكون بالجنيه المصري وليس الدولار كون عائدات القناة تذهب الى وزارة المالية والبنك المركزي والذي يحولها الى الجنيه المصري.
وشدد على ان مميزات العبور للسفن من خلال قناة السويس كثيرة اهمها عنصر الوقت وتوفير الوقود وتوفير استهلاك السفن وتقليل مدة حمل البضائع القابلة للتلف وغيرها من المميزات الاخرى التي تجعل القناة هي الممر الاوفر والأكثر أمنا موضحا ان عبور القناة من الاراضي السعودية الى اوروبا يستغرق 12 ساعة بينما يستغرق 11 يوما عبر طريق رأس الرجاء الصالح.
واشار مميش الى ان قناة السويس اصبحت اكثر سهولة ويسر في عبورها بعد شق قناة السويس الجديدة والتي بدأت تؤتي ثمارها ولم يعد هناك ساعات انتظار للسفن العابرة للقناة ضاربا المثل بجنوح السفينة البنمية قبل نحو شهرين في القناة وتحويل مسار السفن للقناة الجديدة وعدم حدوث أي اغلاق للقناة وعبور السفن بسهولة.
واوضح ان مشروع قناة السويس الجديدة يندرج تحت المشاريع طويلة الاجل التي يكون مردودها في زيادة مع الوقت مشيرا الى ان ما حققته القناة من ايرادات كبيرة في الربع الاول من 2016 وبزيادة عن نفس الفترة من العام السابق بالرغم مما تشهده التجارة العالمية من ركود وتأثير انخفاض اسعار النفط "يؤكد اننا نسير في الطريق الصحيح".
واشار مميش الى ان قناة السويس تمتلك 7 شركات مختلفة تحت مظلتها موضحا ان هيئة القناة تعمل على ادخال عدد من الشركات العالمية المعروفة في كافة المجالات لتنويع مصادر الاستثمار في المنطقة من خلال خطة متكاملة يتم تنفيذها منذ العمل في المشروع العملاق.
واضح ان الاستثمارات المختلفة في منطقة قناة السويس متاحة لكافة الدول بشكل كبير وخاصة الدول الخليجية والعربية مشيرا الى ان منطقة قناة السويس تعتبر افضل مركز توزيع واعادة توزيع لوجستى على مستوى العالم وذلك من خلال مرور 50 الى 60 سفينة يوميا.
وقال ان مصر تعمل على تفعيل قوانين الاستثمار وتعديلها حتى تتواكب مع الاستثمار من كافة الدول سواء اجنبية او عربية مشيرا الى ان الاستثمار الناجح يبنى على تنفيذ عدة شروط اساسية وهى تكون الضمان الاول للمستثمر وسبل الجذب للاستثمارات المختلفة.
واشار الى ان هيئة قناة السويس بدأت فعليا في تطوير وتعديل البيئة التشريعية الخاصة بالاستثمار في المنطقة وعمليات انشاء البنى التحتية والاساسات في القناة ومنطقة شرق بورسعيد.
وقال مميش ان مصر تقف صفا واحدا ضد اي تهديد يواجه الدول العربية مؤكدا على ان الرئيس عبدالفتاح السيسي وسمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يبذلان الجهد الكبير للمحافظة على الامن والسلم في الوطن العربي وان الفترة المقبلة ستشهد تفعيلا للاتفاقيات بين مصر والكويت في عديد من المجالات التي تدعم اقتصاد البلدين.
من جانبه اكد العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي أن القيادة الكويتية حريصة على تعزيز اواصر العلاقة مع مصر لتنعكس بشكل تجاري لافتا الى انه يستشعر ايضا توجيهات القيادة المصرية للتواصل مع الجانب الكويتي "ونشعر بالفخر لأننا أسرة واحدة".
وافاد بورسلي بأنه ستترجم هذه الاتفاقية في الاسبوع المقبل بزيارة قطاع التسويق العالمي لمصر وهيئة قناة السويس وستطبق هذه الاتفاقية بكل التفاصيل موضحا ان هذه الاتفاقية جاءت بعد زيادة صادرات النفط الكويتي الى الزبائن في قارة اوروبا بالإضافة الى مضاعفة تخزين النفط الخام الكويتي لدى شركة (سوميد) بمحافظة السويس المصرية بكميات ضعف ما كانت عليه في السابق والتي تتراوح بين 50 و100 ألف برميل يوميا "وهو تمهيد كذلك لطرحه وتسويقه في سوق البحر المتوسط".
واضاف بورسلي ان كل هذه المعطيات تستدعي مرور ناقلات النفط الكويتية عبر القناة "كما ان الاتفاقية تكمن أهميتها في التعاون المشترك بين مصر ودولة الكويت في المجالات كافة ومنها مجال النفط".