أدرج بنك بوبيان الكويتي اليوم الأربعاء صكوكا مالية ممتازة بقيمة 250 مليون دولار أمريكي في بورصة (ناسداك دبي) ليكون بذلك أول مؤسسة مالية كويتية تقوم بإدراج صكوك في دبي منذ عام 2007.
وقرع نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للبنك عادل الماجد جرس افتتاح التداول في سوق دبي المالي اليوم احتفالا بإدراج الصكوك التي تجاوزت نسبة تغطية الاكتتاب فيها أكثر من خمسة أضعاف النسبة المقررة.
وقال الماجد في تصريح صحفي عقب حفل الادراج "إن بنك بوبيان يعتبر اول بنك كويتي يقوم بإصدار وإدراج صكوك ممتازة متوافقة مع قانون (بازل3) على مستوى المنطقة مشيرا الى ان اختيار بورصة (ناسداك دبي) لادراج تلك الصكوك يأتي لمكانة إمارة دبي كعاصمة للاقتصاد الإسلامي".
واكد ان بنك بوبيان يسعى ليكون أحد أسرع البنوك نموا في دولة الكويت مبينا إن إدراج الصكوك في سوق دولي ك(ناسداك دبي) سيعزز من مكانة بوبيان على الصعيد العالمي ويربطه بمجموعة كبيرة من المستثمرين الإسلاميين من جميع أنحاء العالم لما "تتميز به بورصة ناسداك دبي من حضور متميز ضمن بيئة إدراج متطورة تعمل وفق المعايير الدولية".
من جهته قال رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي عيسى كاظم إن هذا الإدراج من جانب إحدى أهم المؤسسات المالية الكويتية يعزز أواصر التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قطاع الأسواق المالية.
واكد كاظم ان ذلك يعكس ايضا مدى النمو الذي تشهده إمارة دبي بوصفها عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي وفقا لمبادرة نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
واوضح ان دبي تتطلع لاستقبال المزيد من عمليات الإدراج من المؤسسات المالية العاملة في دول مجلس التعاون وغيرها "الأمر الذي من شأنه تيسير سبل النجاح بالنسبة لهم وتعزيز التنمية الاقتصادية المشتركة مع دولة الإمارات".
ولفت الى أن "إصدار الصكوك من جانب إحدى المؤسسات المالية المرموقة في دول مجلس التعاون يؤكد مكانة دبي في صدارة مراكز إدراج الصكوك على الصعيد العالمي بإجمالي قيمة اسمية تبلغ 44 مليار دولار من مؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وخارجها".
بدوره أكد الرئيس التنفيذي لشركة (بوبيان كابيتال للاستثمار) التابعة للبنك صالح العتيقي أنه بالرغم من الظروف المحيطة بالاقتصاد العالمي نجحت الشركة في إدارة هذا الإصدار وتسويق الصكوك في وقت قياسي مبينا انها الصكوك الاولى من نوعها المتوافقة مع متطلبات القانون المحاسبي الدولي (بازل3).
وقال العتيقي ان إمارة دبي أصبحت مركزا هاما لإدراج الصكوك الإسلامية في ظل تنامي حصتها من عمليات الإصدار والإدراج ما يخولها في اتخاذ مكانة عالمية لهذا النوع من أدوات الاستدانة المالية.
من ناحيته قال رئيس مجلس ادارة بورصة (ناسداك دبي) عبدالواحد الفهيم ان قطاع الصكوك على مستوى العالم يجني ثمار سنوات عديدة من التطوير الأمر الذي ساهم في توفير التكنولوجيا الملائمة والإطار التنظيمي فضلا عن توفير المعرفة التجارية اللازمة لتحفيز المزيد من النمو لهذا النوع من الادوات المالية.
واضاف الفهيم "ان (ناسداك دبي) تسعى إلى زيادة تعزيز إجراءاتها السريعة والمرنة الخاصة بإدراج الصكوك وكذلك الخدمات في مرحلة ما بعد الإدراج".
وأكد ان عملية إدراج صكوك بنك بوبيان يمثل تعزيزا كبيرا للعلاقات الاقتصادية بين الإمارات والكويت متطلعا الى استقبال المزيد من عمليات الإدراج من قبل المؤسسات المالية الكويتية.
وبين ان (ناسداك دبي) سوف تواصل تقديم المزيد من الابتكار وتطوير المنتجات في مختلف الأسواق المالية لتلبية الاحتياجات الآخذة في التغير من جانب المؤسسات المالية والمستثمرين على حد سواء.
يذكر ان بورصة (ناسداك دبي) المملوكة بنسبة 66 بالمئة لسوق دبي المالي تأسست عام 2005 وتحتوي على جميع أنواع الأسهم والمشتقات والصكوك الإسلامية والسندات التقليدية وصناديق الاستثمار العقاري.