زادت شعبية أنظمة الغذاء النباتية على مستوى العالم مؤخرا ، لعدة أسباب أهمها الحفاظ على الصحة العامة، فضلا على أنه نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن بطريقة صحية.
 وطبقا لجريدة /التليغراف/ البريطانية، فقد أظهرت نتائج دراسة جديدة أجراها عدد من باحثين وعلماء Mayo Clinic أن إتباع نظام غذائي نباتي من شأنه أن يزيد معدل عمر المرء حوالي 4 سنوات.
 وقد نشرت هذه الدراسة مؤخرا في إحدى المجلات العالمية بعنوان: «!?Is Meat Killing Us» أي: هل اللحوم تقتلنا؟! .
 وأشار الباحثون في هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بكثرة يكونون أكثر عرضة لأمراض القلب والسكر وبعض أنواع السرطان، كما يرتفع لديهم خطر الوفاة بسبب إصابتهم بالأمراض المختلفة بنسبة 25 - 50 % مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولونها بتاتا.
 وقد وصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال مراجعة دراسات وأبحاث علمية سابقة حول آثار نمط الغذاء النباتي والحيواني على الوفاة، والتي ضمت 1.5 مليون شخص ثابتين على هذا النمط النباتي، بالإضافة إلى 5 آلاف شخص يتناولون كمية منخفضة من اللحوم.
 كما أظهرت الدراسات أن اللحوم المعالجة والمُصنَّعة مثل السجق واللانشون والسلامي ترفع من خطر الوفاة بأمراض شتى بشكل كبير، كما تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
 ومن توصيات هذه الدراسات أنه يتوجب على الأطباء إصدار نصائح وتوصيات إلى المرضى للحد من تناول المنتجات الحيوانية قدر الإمكان.
 والاتجاه لزيادة نسبة الخضروات والفواكه في روتين نظام الغذاء اليومي، وإبراز أهمية النمط الغذائي ودوره في تحسين الحياة والحالة الصحية للفرد.
 وتشير الدراسات إلى أنه بالقليل من التنظيم، يمكن للنظام النباتي أن يُلبّي احتياجات الجسم اليومية بالكامل لمختلف الأعمار بما في ذلك الأطفال والمراهقون والسيدات الحوامل أو في فترة الرضاعة أيضاً، والمفتاح هو أن تكون على دراية كاملة باحتياجات جسمك الغذائية اليومية، وأيضا على دراية بالخضروات والفواكه الغنية بالبروتينات والفيتامينات لإحداث التوازن المطلوب، وفي بعض الأحيان يمكنك تناول الفيتامينات المكمّلة لضمان حصولك على كل العناصر.
 وقد جاءت البيانات والأرقام المثبتة بالتجربة العملية في هذه الدراسات، وفقا لجريدة /التليغراف/ البريطانية، متسقة مع الحقيقة التي تثبتها الأبحاث كل يوم بأن للغذاء قدرة كبيرة على إلحاق الضرر أو الشفاء.