اعلنت جامعة الكويت حصول طالبتين كويتيتين من كلية العلوم الادارية على جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة (ساينسزبو) بباريس ضمن المسابقة السنوية لاختيار افضل الأبحاث المتميزة لطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد.
وقالت الجامعة في بيان صحافي اليوم الاثنين ان الطالبتينِ هدى آل رشيد ومنيرة الرخيص حازتا جائزة التميز في برنامج الماجستير في الاقتصاد بكلية العلوم الادارية في جامعة الكويت في موضوعات ذات صلة بالعالم العربي ودول مجلس التعاون الخليجي.
واضافت ان تلك الجائزة تدخل ضمن شراكة متبادلة بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة ساينسزبو بهدف تطوير حقول البحث والتعليم التنفيذي وبناء القدرات ودعم الطلبة.
واوضحت انه تم اختيار الطالبتين الكويتيين بجانب أربعة طلاب آخرين من بين 180 طالبا من طلبة الماجستير على مستوى العالم مشيرة الى ان اعداد الورقتين كان تحت اشراف عضو هيئة التدريس في قسم الاقتصاد بالكلية الدكتور نايف الشمري.
وقدمت الطالبة الرخيص بحثا بعنوان (أثر عدم المساواة بين الجنسين على النمو الاقتصادي في المنطقة العربية) حللت فيه تأثير عدم المساواة بين الجنسين في التعليم والقوى العاملة على النمو الاقتصادي للبلدان العربية.
وشملت الدراسة بيانات 19 دولة عربية خلال الفترة 1990-2014 باستخدام نموذج إحصائي لتحليل تلك العلاقة مبينة ان النتائج اظهرت عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدم المساواة بين الجنسين في التعليم والقوى العاملة على النمو الاقتصادي في الواقع.
وقدمت الطالبة آل رشيد بحثا بعنوان (علاقة الاستثمار الأجنبي المباشر بالنمو الاقتصادي في الدول العربية عن طريق تحليل الآثار غير المباشرة) يتطرق الى دور العوائق المؤسسية في التأثير على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو المنطقة العربية وتحليل مدى وجود آثار جانبية لتلك العوائق.
وهدف البحث إلى تحليل أثر القدرات الاستيعابية كعامل مهم لجذب الاستثمار المباشر فيما اعتمدت المنهجية المستخدمة في البحث على نماذج النمو الذاتية على المستوى الإقليمي الكلي وعلى مستوى الشركات.
وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين العوامل المؤسسية وتحسين الآثار غير المباشرة للاستثمار الأجنبي المباشر مقترحة بعض السياسات الممكن تطبيقها على الاقتصاد الكويتي ومنها استهداف الاستثمار الأجنبي المباشر لتحسين القدرات الاستيعابية وتحسين التباين في انتقال المعلومات لمواجهة الفساد وتعزيز الإطار التنظيمي لسوق العمل لتحسين تنمية رأس المال البشري.