تقدم النائب فيصل الدويسان بسؤال برلماني إلى وزير التجارة الدكتور يوسف العلي بشأن الحملات التفتيشية لرصد أي تلاعب بأسعار المنتجات قبل وخلال شهر رمضان المبارك. واستفسر الدويسان عن أكثر المنتجات التي يتم التجاوز بشأنها من قبل التجار المخالفين، وما هي الإجراءات التي أعدتها الوزارة لتفعيل القرارات الرقابية في فترة ما قبل وخلال الشهر الفضيل.
 
 وفيما يلي نص السؤال: أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا وزاريا يحمل رقم 26 لعام 2012 بتاريخ 9 يناير 2012 بشأن الإعلان عن الأسعار في المحلات التجارية بخط واضح وظاهر للعيان، يشمل كافة أنواع السلع المعروضة سواء كان البيع بالكيلوجرام أو المتر أو بالعبوة أو بالوحدة. ولما كان شهر رمضان الفضيل على الأبواب بدأنا نلاحظ عددا من التجاوزات في بعض المحلات التي تستهدفها المستهلكين قبل وخلال الشهر الفضيل، من ضمن هذه الظواهر عدم وضع الأسعار الرسمية على المنتجات مما يساهم في التلاعب بأسعارها ورفعها كما يروى لبعض التجار الجشعين.
 
لذا نرجو إفادتنا بالتالي: 1- متى كانت آخر حملة تفتيشية شنتها وزارة التجارة لرصد هذه التجاوزات؟ 2- كم عدد المخالفات التي حررتها الجهات التفتيشية والرقابية في التجارة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة؟ 3- أكثر المنتجات التي يتم التجاوز بشأنها من قبل التجار المخالفين؟ 4 ما هي الإجراءات التي أعدتها الوزارة لتفعيل القرارات الرقابية في فترة ما قبل وخلال الشهر الفضيل؟