اكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم اليوم الاربعاء حرص دولة الكويت على ابراز موقفها من قضايا الصحة العالمية.
وقال الغنيم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان وزير الصحة الكويتي الدكتور سعد العبيدي سيشارك على رأس وفد رفيع المستوى في الدورة القادمة للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية التي تحظى هذا العام بأهمية كبرى نظرا لما تحفل به من موضوعات تمس مختلف جوانب قطاع الصحة في العالم.
ولفت الى ان مشاركة دولة الكويت تهدف الى ابراز موقفها من القضايا الصحية المطروحة امام الدورة بما في ذلك اجتماعات وزراء الصحة العرب ووزراء صحة مجلس التعاون الخليجي ودول اقليم شرق المتوسط.
واوضح الغنيم ان الكويت وبعضويتها في المجلس التنفيذي للمنظمة تولي اهتماما كبيرا بالملف الرئيسي لدورة هذا العام وهو (دور الصحة في اهداف الالفية الانمائية للامم المتحدة 2030 وتمكين كل انسان من الحصول على العلاج المناسب له) وهو ما تدعمه في سياساتها الانسانية عبر دعمها المتواصل للمنظمة.
كما استذكر في هذا المجال مشاركة وزير الصحة في مراسم توزيع جائزة سمو امير دولة البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للبحوث المتميزة في مجالات الصحة وذلك في اطار جهود الكويت لدعم البحث العلمي التطبيقي كي تستفيد منه الانسانية جمعاء.
واشار في السياق ذاته الى ان الكويت ستركز في هذه الاجتماعات على القضايا الصحية التي تهم المنطقة لاسيما انتشار الامراض غير السارية وسبل الوقاية منها مثل السمنة المفرطة وارتفاع نسبة السكر في الجسم وتأثيرهما السلبي على الصحة العامة.
من جهة اخرى اكد السفير الغنيم ان دولة الكويت تثمن الدور الذي قامت به مديرة المنظمة الحالية الدكتورة مارغريت تشان في آخر جمعية عمومية تفتتحها في ادارة المنظمة والتعامل مع الازمات الطارئة التي شهدتها.
واشار الى ان تشان "تعاونت مع دولة الكويت بشكل مثمر في القضايا الانسانية الصحية مثل الازمات الصحية التي يمر بها المشردون واللاجئون السوريون كما كان لها حضور بارز في مؤتمر المانحين الذي دعت اليه الكويت لدعم الشعب السوري".
يذكر ان الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية ستنطلق في الفترة ما بين ال23 و 28 من مايو الجاري بحضور 3500 من وزراء الصحة والعاملين في المجال الطبي وممثلي شركات صناعة الدواء والاكاديميين ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة.