اشاد وزير الصحة السوداني مأمون حميدة اليوم الثلاثاء بالجهود التي تبذلها دولة الكويت من أجل دعم القطاع الصحي في بلاده إضافة إلى العمل على تحقيق التنمية والامن والاستقرار بها.
جاء ذلك خلال مراسم افتتاح توسعة (المستشفى الكويتي التخصصي) بالخرطوم بإضافة طابقين بتبرع من دولة الكويت والتي اشرف عليها (صندوق اعانة المرضى) الكويتي بحضور سفير دولة الكويت لدى السودان طلال منصور الهاجري ومفوض العون الانساني محمد السناري وعدد من مديري المستشفيات بالاضافة الى كبار الاستشاريين والأطباء.
وقال حميدة "ان التوسعة ستسهم في دعم القطاع الصحي بولاية الخرطوم خاصة بعد اضافة المزيد من الغرف والاسرة في الطابقين الجديدين".
ومن جانبه اعرب السفير الهاجري في كلمة له اثناء الافتتاح عن سعادته "برؤية ثمرة الجهود المشتركة بتشييد الطابقين الاضافيين بهذا الصرح الطبي الكبير الذي يخدم قطاعا كبيرا من اهل السودان بفضل الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها".
واوضح ان تنفيذ المشروع جاء بتبرع من دولة الكويت بقيمة 446 الف دولار لافتا الى انه سيتم خلال الايام القليلة المقبلة افتتاح ايضا توسعة (المستشفى الكويتي للأطفال) بمدينة (كسلا) شرق السودان بتبرع من دولة الكويت بقيمة 233 الف دولار.
وقال الهاجري "ان هذا الصرح الطبي يؤكد حب اهل الكويت لعمل الخير بقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي اختارته الأمم المتحدة قائدا للعمل الانساني والكويت مركزا للعمل الإنساني".
واعرب بهذه المناسبة عن تقديره لكل من ساهم في انجاح هذا العمل الانساني النبيل مؤكدا استمرار دولة الكويت في تقديم العون وتمويل الأعمال الخيرية والإنسانية لكل محتاجيها.
وبدوره قال رئيس مجلس ادارة الصندوق الكويتي بالسودان محمد حسن عبد الرحمن ان (المستشفى الكويتي التخصصي) قامت بإنشائه اللجنة الشعبية لجمع التبرعات بالكويت في مارس 2012 وساهم فيه محسنون كويتيون وصندوق إعانة المرضى.
ولفت الى ان المستشفى تمكن منذ انشائه من اجراء 15858 عملية جراحية مبينا ان زيادة الطابقين في المستشفى ستسهم في زيادة عدد العمليات الجراحية التي تجري فيه الى اكثر من ستة آلاف عملية جراحية في العام خاصة انه الاكبر في السودان من ناحية الغرف الجراحية ويضم اربعة أقسام تشمل الطوارئ والعناية المكثفة والعمليات الجراحية والنساء والتوليد.
من جانبه قال مفوض العون الإنساني محمد السناري "ان الكويت ظلت دائما وابدا تقف معنا وتمد لنا يد العون في مختلف المحن والمشكلات" مثمنا في هذا المجال جهود ونشاط المنظمات والجمعيات الخيرية والانسانية الكويتية بالسودان.