عقد مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اليوم الاثنين لقاءات ثنائية مع الاطراف اليمنية كل على حدة لبحث القضايا السياسية والامنية والانسانية المطروحة في مشاورات السلام المنعقدة حاليا في الكويت.
وسيناقش المبعوث الاممي خلال لقاءاته مع ممثلي الوفود هيكلية عملية وضعتها منظمته الدولية ضمن اطار استراتيجي لحفظ الامن واعادة اليمن الى عملية الانتقال السياسي السلمي بما يتماشى مع قرارات مجلس الامن والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
ومن المقرر ان تعقد اللجان الفرعية لمشاورات السلام جلسات عمل بحضور المبعوث ولد الشيخ احمد لمناقشة عدد من القضايا الرئيسية من بينها آليات استعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي والخطوات والآليات المطلوبة لتنفيذ الترتيبات الامنية الواردة في قرار مجلس الامن الدولي وفي مقدمتها الانسحاب وتسليم السلاح الى جانب خطة تنفيذية وبرنامج عمل للافراج عن الاسرى والمعتقلين.
وكان المبعوث الاممي قدم امس الاحد الخطوط العريضة لرؤيته للحل في اليمن محملا الفرقاء اليمنيين المسؤولية الوطنية في اتخاذ القرار "الحاسم" لتحديد مصير بلادهم في هذه المرحلة الدقيقة.
ودعا في مؤتمر صحفي جميع الاطراف اليمنية الى تقديم التنازلات للتوصل الى حل سلمي وعدم الإصرار على النزاع مؤكدا ان مشاورات الكويت تعد فرصة تاريخية من الصعب أن تتكرر.
وكانت مشاورات السلام اليمنية قد عقدت امس الاحد جلسة مشتركة بين رؤساء الوفود لاستكمال مناقشة أوراق عمل تهدف إلى تقريب وجهات النظر ازاء عدد من القضايا الرئيسية المطروحة وفي مقدمتها الترتيبات الأمنية والمسار السياسي والأطر المقترحة للاتفاق عليها.