أعلن الدكتور رئيس قسم الجراحة العامة فى مستشفي الصباح د مبارك الكندري عن نجاح ورشة عمل جراحات السمنة وبالتحديد عملية تحويل المسار المصغر للمعدة)mini gastric bypass)، وذلك بحضور البرفيسور العالمي النمساوي دكتور كارل ميلر المتحدث الرئيسي للورشة. 
ويعد البرفسور كارل ميلر من الخبرات العالمية في مجال جراحة السمنة وقد تقلد العديد من المناصب العلمية والأكاديمية وشغل منصب رئيس الرابطة العالمية لجراحة السمنة )Ifso) سابقا وهو يرأس حاليا الرابطة النمساوية لجراحة السمنة وله العديد من الأبحاث العالمية في مجال جراحة السمنة وجراحة المناظير المتقدمة.  وقال الكندري إن عملية تحويل المسار المصغرة للمعدة من العمليات الحديثة نسبيا حيث تم عملها لأول مرة في عام 1997 من قبل الجراح العالمي روتلج كبديل ناجح وآمن لعملية تحويل المسار الاعتيادية. 
وأضاف أنه مع إعطاء نفس النتائج تقريبا من حيث نزول الوزن ومعالجة الأمراض المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع معدل السكر في الدم والدهون الثلاثية وارتفاع الكولسترول. 
وتابع إن الخطوة الأساسية في العملية إذا ما قورنت في عملية تحويل المسار الاعتيادية هي عمل فقط توصيله واحدة بدل عمل ثلاثة توصيلات وهذا من شانه ان يقلل من المضاعفات المحتملة لمثل هذه العملية و بالأخص احتمالية حدوث الفتق الداخلي للأمعاء الدقيقة الذي يعتبر من اخطر المضاعفات المصاحبة لعملية تحويل المسار الاعتيادية. 
وذكر أنه وبحسب آخر الأبحاث العلمية تبين أن معدل حدوث هذا النوع من المضاعفات في تحويل المسار الاعتيادية ما يقارب 5 بالمئة اما معدلها في النوع المصغر يكاد يكون صفر، كما أن الوقت المستغرق لعملية تحويل المسار المصغرة اقل بنصف ساعة من الاعتيادية
كما أضاف الدكتور مبارك ان قسم الجراحة في المستشفى أجرى ما يقارب من 1500 عملية للسمنة وذلك خلال الفترة من 2010- 2016 وقد تم نشر النتائج في ورقة علمية في مؤتمر رابطة جارحين السمنة المصرية السنوي في فبراير الفائت في القاهرة وهي  نسبة الإناث 75 بالمئة، والذكور 25 بالمئة. 
أما نسبة شفاء الأمراض المصاحبة للعملية فهي السكر 75 بالمئة والضغط 70 بالمئة وتشحم الكبد 95 بالمئة 
الاختناق أثناء النوم المصاحبة للسمنة 95 بالمئة.
كما تبين أن نسبة المضاعفات جدا قليلة إذا ما قورنت بالعالمية وهي الوفيات لا يوجد ونسبة التسريب 0.2 بالمئة النسبة العالمية أكثر من 3 بالمئة والجلطات الروية 5 بالمئة جميعهم تماثلوا للشفاء ونسبة النزيف بعد العملية 7 بالمئة تم إعطاء دم فقط ونسبة إصابة الطحال أثناء العملية لا يوجد.