أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اهمية التوصل الى اجماع بين الدول المصدرة للنفط بشأن وضع سقف للانتاج بما يؤدي الى رفع أسعار الخام.
وجاء ذلك في مقابلة أجراها الجارالله مع وكالة (جيجي برس) اليابانية للانباء على هامش زيارة قام بها الى طوكيو ضمن الوفد الرسمي المرافق لسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.
وقال الجارالله انه «لا يوجد خيار سوى تجميد الانتاج» مضيفا انه من المتوقع أن يكون هذا الأمر على أجندة الاجتماع الرسمي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) المقرر عقده بالعاصمة النمساوية فيينا في الثاني من يونيو المقبل.
واشار الجارالله الى ان (اوبك) والمنتجين الرئيسيين الآخرين من خارج المنظمة ومنهم روسيا فشلوا في التوصل الى اتفاق بشأن تجميد الانتاج في اجتماع استضافته الدوحة في 17 ابريل الماضي الامر الذي يعود بشكل جزئي الى رفض ايران الخطة المتعلقة بهذا الشأن.
وذكر في معرض رده على سؤال بشأن كيفية اقناع ايران بقبول هذه الخطة انه «ينبغي لإيران التعلم من السوق» مؤكدا ان «السوق لا يعطي فرصة لزيادة الانتاج».
وكان ممثلو 18 دولة اجتمعوا في الدوحة في 17 ابريل الماضي بهدف مناقشة المضي قدما في تنفيذ مقترح سابق يتعلق بتجميد مستويات انتاج النفط عند مستويات شهر يناير 2016 الا ان وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد بن صالح السادة قال في ختام الاجتماع ان هذه الدول بحاجة الى «اجراء المزيد من المشاورات بشأن تبني آلية موحدة تجاه اسواق النفط». واعلنت منظمة (اوبك) امس الجمعة ان سعر سلة خاماتها ال12 ارتفع امس الاول الخميس بواقع 91ر1 دولار ليستقر عند 31ر43 دولار للبرميل مقابل 40ر41 دولار الاربعاء الماضي.
كما كشفت (اوبك) امس عن توقعاتها بارتفاع الطلب على خامات الدول الاعضاء بالمنظمة خلال العام الجاري لتصل الى 5ر31 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها نحو 8ر1 مليون برميل مقارنة بمعدلات العام الماضي.
يذكر ان سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء اختتم اول أمس الجمعة زيارة عمل رسمية الى طوكيو بدأها الاربعاء الماضي والتقى خلالها الإمبراطور أكيهيتو إمبراطور اليابان.
وعقد سمو الشيخ جابر المبارك خلال الزيارة كذلك مباحثات رسمية مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي لبحث التعاون القائم بين البلدين وسبل تعزيزه وتنميته في شتى المجالات وعلى وجه الخصوص المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والتكنولوجية.
ووقع الجارالله عقب جلسة المباحثات نيابة عن حكومة دولة الكويت مذكرة تعاون بين الكويت واليابان في مجال معالجة النفايات البلدية فيما وقعها عن الجانب الياباني وزير الدولة للبيئة شينجى اينواوى.