كشفت الصحافة اللبنانية اليوم السبت بعض المعلومات المرتبطة بمقتل القيادي الكبير في تنظيم حزب الله الإرهابي مصطفى بدر الدين في سوريا، الذي أعلن عن مقتله صباح يوم أمس الجمعة.

وبحسب صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من حزب الله، "فإن التحقيقات التي جرت خلال الـ24 ساعة الماضية قد تكون أفضت إلى تحديد التفاصيل الكاملة لعملية الإغتيال ونوعية السلاح المستخدم وطريقة التنفيذ".

اجتماع حزبي قبل الحادث
وأضافت الصحيفة: "قبل منتصف ليل الخميس – الجمعة بقليل، بين التاسعة والنصف والعاشرة مساء، كان بدر الدين أنهى اجتماعاً ميدانياً في مقر حزبي يحوي مخازن أسلحة وذخيرة تابعة للجيش السوري، قرب مطار دمشق في منطقة الغوطة، وبعد مغادرة رفاقه الاجتماع، كان لا يزال في باحة المبنى عندما دوى انفجار، تبين لاحقاً أنه ناتج من صاروخ موجه، من نوع شديد التطور، سقط على بعد نحو مترين من القتيل، وهو يعمل وفق آلية تجعله أقرب إلى القنبلة الفراغية، التي تتسبب بانفجار داخلي عند المستهدف، من دون أن تستهدفه بشظايا". 

وهو ما ظهر عندما نقلت جثته إلى المركز الطبي، حيث تبين أنه أصيب بشظايا صغيرة في بطنه وأسفل رأسه، لكن الدماء كانت تخرج من أنفه وعينيه بما يؤشر إلى الضغط القائم بسبب الإنفجار، فيما وجرح اثنان أو ثلاثة من حراس المقر وحراسته الشخصية (إصاباتهم طفيفة).

وبحسب معلومات الصحيفة، فان هذا "المقذوف لا يطلق من منصة آلية كمدفع أو ما شابه، بل يجري توجيهه، وذلك ربطاً بعملية رصد دقيقة للمكان، وهو ما يتطلب عملاً تقنياً رفيعاً لا يتوافر إلا لدى دول متطورة".

وأفادت صحيفة "السفير" المقربة بدورها من حزب الله، فإن "عدداً من المسؤولين العسكريين المتخصصين بالمتفجرات توجهوا صباح أمس إلى سوريا، وباشروا تحقيقاً ميدانياً أنجز مساء أمس، ورفعوا في ضوئه تقريرهم الى قيادة التنظيم".


المنفذ
ولفتت الصحيفة إلى أمرين، أولهما "مبادرة الأمريكيين إلى تبرئة أنفسهم من العملية، باعلان متحدث رسمي باسم البيت الأبيض للصحافيين أنه لم تكن هناك طائرات أمريكية أو تابعة للتحالف في المنطقة".

أما الأمر الثاني، "فيتمثل بعدم قيام الإسرائيليين بتبديل قواعد عمل دورياتهم ومواقعهم على طول الحدود الشمالية مع لبنان، وهذا الأمر يشتم منها أن هذا الاسترخاء ناجم عن قناعة إسرائيلية بأن "حزب الله" يدرك ضمناً أن إسرائيل ليست هي من نفذ العملية".

ومن المتوقع أن يعقد التنظيم الإرهابي اليوم السبت مؤتمراً صحافياً أو يصدر بياناً رسمياً يفند كل المعلومات المتصلة بتلك العملية.