اعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية اليوم الخميس ان وفد شؤون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام معللا ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران ومبديا إصرارا شديدا على تلبية مطالبهم.
وذكرت الوزارة في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية ان مطالب الوفد الايراني تتمثل في أن تمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني والناقل الجوي السعودي مما يعد مخالفة للمعمول به دوليا.
وتضمنت المطالب وفقا للبيان "تضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي".
وأوضح البيان أن الوفد الإيراني غادر المملكة العربية السعودية في 19 أبريل الماضي دون التوقيع على محضر الاتفاق لترتيبات حجاجهم لهذا العام.
وقال ان وزارة الحج والعمرة رحبت وأوضحت للوفد الإيراني بأنه فيما يتعلق بمنح التأشيرات للحجاج الإيرانيين فإنه بالإمكان الحصول على تأشيرات الحج إلكترونيا من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الالكتروني الموحد لحجاج الخارج.