أعلنت الأمم المتحدة في تقرير صدر عنها اليوم الأربعاء، أن تكلفة مساعدة البلدان النامية على التكيف مع تغير المناخ يمكن أن تصل إلى 500 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2050، أي بزيادة قدرها خمسة أضعاف مقارنة مع التقديرات السابقة.

وأفادت الدراسة التي أجراها برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) أن التقدير السابق، والذي يتراوح بين 70 و 100 مليار دولار سنوياً، المطلوب لتمويل تكاليف التكيف في البلدان النامية "من المرجح ... أنه قليل للغاية".

وذكر التقرير أن التكلفة الحقيقية للتكيف يمكن أن تتراوح بين 140 و300 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2030 و280 إلى 500 مليار دولار بحلول عام 2050.

وحث (يونيب) البلدان على توجيه المزيد من الأموال نحو التكيف، مشيراً إلى أن التكاليف سوف ترتفع "بشدة" حتى لو نجحت الدول في الوصول إلى هدف الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية والمقدر بـ2 درجة مئوية، والذي تم التوصل إليه في اتفاق المناخ الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس في ديسمبر(كانون الأول) الماضي.

وقال إبراهيم ثياو نائب المدير التنفيذي لـ(يونيب): "يعتبر هذا التقرير بمثابة تذكير قوي بأن تغير المناخ سوف يستمر في تكاليفه الاقتصادية الخطيرة".

وتابع ثياو: "إن الفجوة المالية للتكيف كبيرة، والمرجح أن تنمو بشكل كبير خلال العقود المقبلة، ما لم يتم إحراز تقدم كبير لتأمين طرق تمويل إضافية جديدة ومبتكرة للتكيف."