أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء على انخفاض بسبب جملة من العوامل السلبية يتصدرها اشتداد وتيرة المضاربات وعمليات جني الأرباح.
ويضاف إلى ذلك أيضا القلق من إيقاف شركات خصوصا الاستثمارية بسبب التأخر في افصاحات الربع الاول من عام 2016 حيث إن أكثر من 60 في المئة من تلك الشركات لم تعلن بعد عن البيانات المالية.
وعلى الرغم من التراجع الذي طال مؤشرات السوق الرئيسية فإن هناك بعض عمليات الشراء الانتقائية صوب أسهم تشغيلية خصوصا في الساعة الأخيرة التي امتدت حتى فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) حيث قلصت بعض الأوامر المدروسة من الخسائر بنحو 14 نقطة بسبب الطلب على بعض الأسهم لاسيما أسمنت الخليج والسينما الوطنية التي طلبت بالحد الاعلى علاوة على أسمنت أبيض وشركة ياكو.
واستفادت بعض الشركات من التحركات لتدخل في فترة من فترات ساعات الجلسة إلى قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا ومنها على سبيل المثال (أوريدو) التي كانت عند مستويات 160ر1 دينار كويتي و(ياكو) عند 192 فلسا و(مواشي) عند 158 فلسا و(أسمنت ابيض) عند 93 فلسا و(وثاق) عند 33 فلسا حيث كانت محور اهتمامات المتعاملين الافراد و بعض المحافظ المالية.
وفي ظل التباين الذي اتسمت به مجريات الجلسة كان هناك بعض الشركات الاكثر تداولا ومنها ما هو تحت مسار مجموعات مثل (الاستثمارات الوطنية) التي استحوذت منها أسهم ساحل والمال كما كان لمجموعة (المدينة) نصيب أيضا من خلال سهم هيتس تليكوم إضافة إلى بتروجلف في حين طالت الضغوطات أسهم كل من شركات الكيبل التلفزيوني ووطنية د ق و التعمير والانظمة.
وكالمعتاد كان لأخبار بعض الشركات المدرجة أن شغلت اهتمامات بعض المتعاملين من اجل تكويت قراراتهم الاستثمارية سواء الشراء او البيع ومن هذه الشركات اعلان اسمنت الخليج عزمها الإفصاح عن بياناتها المالية المرحلية لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2016 يوم الخميس المقبل علاوة على إفصاحات اخرى من شركة ( نابيسكو) للخدمات النفطية.
كما كان لافصاح شركات اخرى عن اداء الربع الاول اثر في حركة بعض المتعاملين لاسيما صغار المتداولين ومنها شركات اسس التي حققت ارباحا صافية بنحو 6ر4 مليون دينار وكذلك شركة الشعيبة بخصوص عقد تسهيلات ائتمانية علاوة على اعلانات مجالس ادارات بعض الشركات عن عقد اجتماعاتها للكشف عن توصياتها في شأن التوزيعات.
ومن المتوقع ان يستمرالسوق على نفس المنهجية المعتمدة على جني الارباح بسبب ترويج بعض الشائعات حول العديد من الشركات التي لم تفصح بعد عن ارقامها الفصلية خلال الجلستين المتبقيتين من الأسبوع الجاري حيث انتهاء المهلة القانونية للافصاح عن البيانات الماللية لتدخل الشركات المتخلفة الى خط الايقاف مع بداية تعاملات مطلع الاسبوع.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم الثلاثاء منخفضا 4ر12 نقطة ليصل عند مستوى 8ر5351 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 2ر9 مليون دينار تمت عبر 2663 صفقة نقدية وكمية اسهم بلغت 3ر106 مليون سهم.