سلط معرضان كويتيان مقامان ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب الذي افتتح في رام الله يوم السبت الماضي الضوء على تاريخ وعمق العلاقات الكويتية الفلسطينية وأبرز المواقف الكويتية المساندة للقضية الفلسطينية.
 وتضمن معرض الصور الفوتوغرافية لتاريخ (العلاقات الكويتية- الفلسطينية) ومعرض (طوابع القضية الفلسطينية) اللذان افتتحهما وزير الثقافة الفلسطيني ايهاب بسيسو بحضور رئيس وفد الكويت منصور العنيزي مساء أمس في قاعة الشاعر الفلسطيني توفيق زياد مجموعة من الصور التي تعكس عمق الروابط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.
 ولاقى المعرضان استحسان الكثيرين من الزوار ولاسيما الصور التي تجمع بين سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وعدد من كبار المسؤولين الكويتيين والفلسطينيين الى صور اخرى تظهر مساندة دولة الكويت للفلسطينيين في الجوانب الانسانية.
 وتضمن معرض طوابع القضية الفلسطينية مجموعة واسعة من طوابع البريد التي اصدرتها ادارة البريد الوطنية الكويتية بشأن مذبحة دير ياسين ويوم فلسطين واليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وانتفاضة الأقصى وغيرها من الصور التي توثق مرحلة تاريخية من نضال الشعب الفلسيطني.
 وقال وزير الثقافة الفلسطيني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الصور تعبر عن العلاقة السياسية والإقتصادية بين الكويت وفلسطين مشددا على أهميتها « ليطل الشعب الفلسطيني من خلالها على متانة العلاقات بين البلدين».  واضاف بسيسو أن «طوابع البريد حملت الهم الفلسطيني منذ النكسة واستمرت خلال الفترات اللاحقة وواكبت الانتفاضة الأولى وما بعدها ما يعكس ايضا البعد الرمزي في العلاقة بين الكويت وفلسطين».
 وذكر أنه طلب من رئيس الوفد الكويتي أن يستمر معرض الصور والطوابع البريدية إلى أن يختتم معرض الكتاب لإتاحة المجال أمام الزوار للإطلاع على الطوابع البريدية.
 من جانبه قال رئيس وفد الكويت إن « الطوابع متنوعة ولفترات زمنية مختلفة مرت بها القضية الفلسطينية في فترة لم يكن فيها التواصل متوفرا .. فكانت وسيلة لإشعار العالم بهذه القضية وانها حاضرة ولم تغب عن الكويت وشعبها».
 واضاف العنيزي ان الطوابع البريدية الكويتية تعد رمزا لتضامن دولة الكويت وشعبها مع القضية الفلسطينية «وحاولنا من خلالها تقديم لوحة تعبر عن استمرار التضامن والارتباط بالشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره».
 وذكر ان الجناح الكويتي يتضمن كذلك مجموعة واسعة من اصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومجلة العربي والمؤسسات الحكومية الاخرى ومنها اصدارات مترجمة خاصة لكتاب عرب وكويتيين تؤكد حق الفلسطيني في نيل حقوقه المسلوبة.